x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب (النوادر) لفضل الله الراونديّ.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 357 ـ 358.

2024-01-16

409

الكتاب لا يحتاج إلى طريق؛ لأنّ نسخته مشهورة، وكانت نسخه متعدّدة عند العلّامة المجلسي (1) وصاحب المستدرك (2) وغيرهما، إلّا أنّ أكثر روايات الكتاب أو جميعها بسند الجعفريّات، ففيه : أخبرني الامام الشهيد أبو المحاسن عبد الواحد بن اسماعيل بن أحمد الروياني إجازة وسماعا، أخبرني الشيخ أبو عبد الله محمد بن الحسن التميمي البكري اجازة وسماعا، حدثنا أبو محمد سهل بن أحمد الديباجي، قال حدثنا أبو علي محمد بن محمد بن الأشعث (3)، ويشتمل السند على جهالة، فإنّ عبد الواحد الروياني وإن كان في الواقع شيعيّا وكان يتّقي ويظهر الشافعية، وقتل لتكفيره الباطنية (4)، فيمكن اعتباره إلّا أنّ محمد بن الحسن التميمي البكري لم يرد فيه مدح ولا ذمّ، فالسند إلى روايات الأشعثيّات الموجود في الكتاب غير معتبر.

وأمّا المؤلف: فهو من الأجلّاء، حسني النسب، وهو تلميذ أبي علي بن الشيخ الطوسي، وينتهي كثير من أسانيد الاجازات إليه (5)، ووصفه منتجب الدين في فهرسته بأنّه علّامة زمانه، جمع مع علوّ النسب كمال الفضل والحسب، وكان استاذ أئمّة عصره (6).

وأمّا الكتاب: فيمكن للباحث أن يرجع إليه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البحار ج 1 ص 54 المطبعة الاسلامية.

(2) مستدرك الوسائل ج 3 ص 324 الطبعة القديمة.

(3) مستدرك الوسائل ص 325.

(4) رياض العلماء ج 3 ص 276 مطبعة الخيام ـ قم ـ.

(5) مستدرك الوسائل ج 3 ص 324 الطبعة القديمة.

(6) البحار ج 105 ص 258 المطبعة الاسلامية.