x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علم الحديث : الجوامع الحديثيّة المتأخّرة :

من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب (إثبات الوصيّة) للمسعوديّ.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 356 ـ 357.

2024-01-16

536

والطريق إلى الكتاب غير معلوم، ولم يتعرّض له النجاشي، أو الشيخ، ولم تحرز شهرة الكتاب.

وأمّا المؤلّف فقد ذكره النجاشي وقال: إنّ له كتبا، ولم يذكره بمدح ولا ذمّ، وقال: إنّ أبا مفضّل الشيباني زعم أنّه لقيه واستجازه وبقي إلى سنة 333 ه‍ (1).

وفي فرج المهموم لابن طاووس ـ عند ذكر العلماء العاملين بالنجوم ـ قال: ومنهم العالم الفاضل الشيعي علي بن الحسين بن علي المسعودي مصنّف كتاب مروج الذهب (2).

وقد اختلف فيه انّه من الشيعة أو العامّة (3)، فذهب بعضهم إلى انّه كان شيعيّا من أوّل أمره إلّا أنّه كان يخفي ذلك، وذهب آخرون إلى انّه كان عاميّا فرجع إلى التشيّع، والظاهر من بعض رواياته انّه شيعي يخفي امره، وهو وإن دلّ على الحسن إلّا أنّه لا يدلّ على الوثاقة.

وأمَّا الكتاب فيمكن للباحث أن يرجع إليه.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 77.

(2) فرج المهموم ص 126 مطبعة أمير قم، منشورات الرضي 1363 ه‍. ش.

(3) تنقيح المقال ج 2 ص 282 الطبع القديم.