x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة

المؤلف:  السيد محمد هادي الميلاني

المصدر:  قادتنا كيف نعرفهم

الجزء والصفحة:  ج2، ص560-565

2024-05-09

188

روى الخوارزمي عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " مكتوبٌ على باب الجنة : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، علي ابن أبي طالب أخو رسول الله قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بألفي عام "[1].

وروى ابن حجر بأسناده عن ابن عباس مرفوعاً " لما عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنة مكتوباً : لا إله إلاّ الله ، محمدٌ رسول الله ، عليٌ حبيب الله ، الحسن والحسين صفوة الله ، فاطمة أمة الله ، على باغضهم لعنة الله "[2].

وروى الخوارزمي بأسناده عن أبي عمر طاهر بن عبد الله بن معتمر ، إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : " لعلي بن أبي طالب حلقةٌ معلّقةٌ بباب الجنة فمن تعلق بها دخل الجنة "[3].

وروى ابن المغازلي بأسناده عن أبي الحمراء قال : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقولون : لما أسري بي إلى السماء رأيت على ساق العرش الأيمن : أنا وحدي لا إله غيري ، غرست جنة عدن بيدي ، محمّد صفوتي ، أيدتُه بعلي "[4].

وروى أحمد بأسناده عن جابر ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " رأيت على باب الجنة مكتوباً : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، عليٌ أخو رسول الله "[5].

وروى ابن المغازلي بأسناده عن جابر بن عبد الله ، قال : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول : مكتوبٌ على باب الجنة قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بألفي عام ، محمّدٌ رسول الله ، وعليٌ أخوه "[6].

وروى الحمويني بأسناده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " لما أسري بي إلى السماء ، أمر الله بعرض الجنة والنار علي ، فرأيتهما جميعاً ، رأيت الجنة وألوان نعيمها ، ورأيت النار وألوان عذابها ، فلما رجعت قال لي جبرئيل عليه السلام : هل قرأت يا رسول الله ما كان مكتوباً على أبواب الجنة ، وما كان مكتوباً على أبواب النار ؟ فقلت : لا يا جبرئيل ، قال : إنّ للجنة ثمانية أبواب ، على كل باب منها أربع كلمات ، كلّ كلمة منها خيرٌ من الدنيا وما فيها لمن تعلّمها واستعملها ، وإنّ للنار سبعة أبواب على كل باب منها ثلاث كلمات ، كلّ كلمة منها خيرٌ من الدنيا وما فيها لمن تعلّمها واستعملها .

فقلت : يا جبرئيل ، ارجع معي لأقرأها ، فرجع معي جبرئيل عليه السلام فبدأ بأبواب الجنة فإذا على الباب الأول منها مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمّدٌ رسول الله ، علي وليّ الله ، لكل شئ حيلة وحيلة طيب العيش في الدنيا أربع خصال : القناعة ، ونبذ الحقد ، وترك الحسد ، ومجالسة أهل الخير .

وعلى الباب الثاني مكتوبٌ : لا إله إلاّ الله ، محمدٌ رسول الله ، عليٌ ولي الله ، لكل شئ حيلة وحيلة السرور في الآخرة أربع خصال : مسح رأس اليتامى ، والتعطف على الأرامل ، والسعي في حوائج المسلمين ، وتفقد الفقراء والمساكين .

وعلى الباب الثالث منها مكتوبٌ : لا إله إلاّ الله ، محمّدٌ رسول الله ، عليٌ ولي الله ، لكل شئ حيلة وحيلة الصحة في الدنيا أربع خصال : قلّة الكلام ، وقلّة المنام ، وقلة المشئ ، وقلة الطعام .

وعلى الباب الرابع منها مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، عليٌ ولي الله ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليبرّ والديه ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يسكت .

وعلى الباب الخامس منها مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، عليٌ ولي الله ، من أراد إن لا يُذلّ فلا يذلّ ومن أراد أن لا يشتم فلا يشتم ، ومن أراد أن لا يظلم فلا يظلم ومن أراد أن يستمسك بالعروة الوثقى ، فليستمسك بقول : لا إله إلا الله ، محمّد رسول الله ، علي ولي الله .

وعلى الباب السادس منها مكتوبٌ ، لا إله إلاّ الله ، محمّدٌ رسول الله ، علّيٌ ولّي الله ، من أحبّ أن يكون قبره واسعاً فسيحاً فلينقّ المساجد ، من أحبّ أن لا يأكله الديدان تحت الأرض فليكنس المساجد ، من أحبّ أن لا يظلم لحده فلينوّر المساجد ، ومن أراد أن يبقى طرّياً تحت الأرض ، فلا يبلى جسده فلينشر بسط المساجد .

وعلى الباب السابع منها مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمّدٌ رسول الله ، عليٌ وليّ الله ، بياض القلب في أربع خصال : في عيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وشراء أكفان الموتى ، ودفع القرض .

وعلى الباب الثامن منها مكتوبٌ : لا إله إلاّ الله ، محمّدٌ رسول الله ، عليٌ وليّ الله ، من أراد الدخول من هذه الأبواب الثمانية فليتمسّك بأربع خصال : بالصدق والسخاء وحسن الأخلاق وكف الأذى عن عباد الله عزّوجل .

ثم جئنا إلى أبواب جهنم فإذا على الباب الأول منها مكتوب ثلاث كلمات : لعن الله الكذّابين ، لعن الله الباخلين ، لعن الله الظالمين .

وعلى الباب الثاني منها مكتوب ثلاث كلمات : من رجا الله سعد ، ومن خاف الله أمن ، والهالك المغرور من رجا سوى الله وخاف غيره .

وعلى الباب الثالث منها مكتوب : من أراد أن لا يكون عرياناً في القيامة فليكس الجلود العارية ومن أراد أن لا يكون جائعاً يوم القيامة فليطعم الجائع في الدنيا ، من أراد أن لا يكون عطشاناً في القيامة فليسق العطشان في الدنيا .

وعلى الباب الرابع منها مكتوبٌ ثلاث كلمات : أذلّ الله من أهان الاسلام ، أذلّ الله من أهان أهل بيت نبي الله ، وأذل الله من أعان الظالمين على ظلم المخلوقين .

وعلى الباب الخامس منها مكتوبٌ ثلاث كلمات : لا تتبع الهوى فان الهوى يجانب الايمان ولا تكثر منطقك فيما لا يعنيك فتسقط عن عين ربك ، ولا تكن عوناً للظالمين ، فان الجنة لم تخلق للظالمين .

وعلى الباب السادس منها مكتوبٌ ثلاثة كلمات : أنا حرام على المجتهدين ، أنا حرامٌ على المتصدقين ، أنا حرام على الصائمين .

وعلى الباب السابع منها مكتوبٌ ثلاث كلمات : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وبخّوا أنفسكم قبل أن توبّخوا ، وادعوا الله عزّوجل قبل أن تردوا عليه ولا تقدرون على ذلك "[7].

وروى الخوارزمي باسناده عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه عطس آدم فقال : الحمد لله فأوحى الله اليه : حمدني عبدي وعزتي وجلالي ، لولا عبدان أريد أن أخلقهما في دار الدنيا ما خلقتك قال : إلهي فيكونان مني ؟ قال : نعم يا آدم ، ارفع رأسك وانظر فرفع رأسه فإذا هو مكتوبٌ على العرش : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله نبي الرّحمة ، علّي مقيم الحجة ومن عرف حق علي زكا وطاب ومن أنكر حقه لعن وخاب ، أقسمت بعزتي أن ادخل الجنة من أطاعه وإنّ عصاني وأقسمت بعزتي أن أدخل النّار من عصاه وإنّ أطاعني "[8].

وروى الشنقيطي بأسناده عن جابر ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " على باب الجنّة مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمدٌ رسول الله ، عليٌ أخو رسول الله "[9].

وفي رواية : " مكتوب على باب الجنة ، محمّد رسول الله علي أخو رسول الله قبل أن يخلق السماوات بألفي سنة ، أخرجه أحمد في المناقب "[10].

روى الزرندي بأسناده : " إن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : لمّا أُسري بي رأيت في ساق العرش مكتوباً : لا إله إلاّ الله . محمّد رسول الله صفوتي من خلقي أيّدته بعلي ونصرته به وفي رواية : رأيت على ساق العرش الأيمن مكتوباً : أنا الله وحدي لا إله غيري غرست جنة عدن بيدي ، محمّد صفوتي أيدّته بعلّي "[11].

وروى ابن عساكر باسناده عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " مكتوبٌ على باب الجنة لا إله إلاّ الله ، محمدٌ رسول الله ، أيّدته بعلي قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي سنة "[12].

 


[1] المناقب الفصل الرابع عشر ص 88 ، ورواه المتقي في منتخب الكنز بهامش المسند ج 5 ص 35 ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 66 ، والحضرمي في وسيلة المآل ص 221 مع فرق يسير ، ومحمّد بن رستم في تحفة المحبين ص 180 ، وابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 1 ص 119 .

[2] لسان الميزان ج 5 ص 70 رقم 234 ، ورواه الخوارزمي في المناقب الفصل التاسع عشر ص 214 ، ومحمّد بن رستم في تحفة المحبين ص 180 .

[3] المناقب الفصل التاسع عشر ص 220 ، ورواه عن ابن مسعود ص 232 .

[4] المناقب ص 39 الحديث 61 .

[5] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 1 ص 123 ، رقم 168 .

[6] المناقب ص 91 الحديث 134 ، ورواه محمّد بن رستم في تحفة المحبين ص 180 ورواه الذهبي في ميزان الاعتدال ج 1 ص 269 رقم 1006 ، ورواه المتقي في منتخب الكنز بهامش مسند أحمد ج 5 ص 35 ، ورواه السيد شهاب الدين في توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص 412 مخطوط .

[7] فرائد السمطين ج 1 ص 238 إلى 241 رقم 186 ورواه الزرندي في نظم درر السمطين ص 122

[8] المناقب الفصل التاسع عشر ص 227 .

[9] ورواه المتقي في منتخب الكنز بهامش مسند أحمد ج 5 ص 46 .

[10] كفاية المطالب ص 34 .

[11] نظم درر السمطين ص 120 .

[12] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 356 رقم 858 . ورواه البدخشي في مفتاح النجاء ص 73 .