المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16405 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو
2024-05-09
المعنى العام للبسملة
2024-05-09
الكرنك.
2024-05-09
آثار أمنحتب الثاني في الدلتا.
2024-05-09
آثار أمنحتب الثاني في سوريا.
2024-05-09
حمله الفرعون أمنحتب الثاني السنة التاسعة.
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأسباب النفسية لكراهة لحم الخنزير  
  
1815   06:08 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص122.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

1- الخنزير حيوان قذر يأكل النجاسات بأنواعها، ومعروف عن حبه الشديد لأكل القاذورات والجيف ، ولا يستطيع الاقلاع عن ذلك حتى لو اطعم أفضل المأكولات، واستقر في أنظف الحضائر.

2- ليس للخنزير أي ارتباط عائلي كبقية الحيوانات ، فهو ذو قلب ميت وعديم الغيرة على انثاه وبناته ، ولهذا فأكل لحمه يصيب الانسان ببرود القلب والنخوة والغيرة والإحساس العائلي‏ «1».

المنخنقة : التي ماتت بالخنق.

المتردية : التي تردت من علو إلى أسفل فماتت.

الموقوذة : التي تضرب حتى الموت.

النطيحة : التي نطحت من قبل حيوان آخر فماتت.

وما أكل السبع منه : فمات (إلا ما ذكيتم) أي أدركتم ذكاته من المذكورات، سوى الخنزير.

وما ذبح على النصب : أي على حجر أو صنم.

وأن تستقسموا بالأزلام : بالأقداح، وهو قمار كان في الجاهلية، فحرمه اللّه وفسر بالميسر «2».

________________________
(1) الإسلام يتحدى : لوحيد الدين خان.

(2) تفسير شبر : للعلامة السيد عبد اللّه شبر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



صدور العدد الحادي والعشرين من مجلّة (أوراق معرفية)
قسم شؤون المعارف ينظّم ورشة لتقييم عمل وحدة فهرسة المخطوطات
جامعة الكفيل تشرع بإجراء الامتحانات النهائية لطلبتها
كلية الصيدلة في جامعة العميد تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من طلبتها