المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحماية الجنائية للمال العام خارج نطاق قانون العقوبات
2024-05-14
أضواء على السياسة المالية في الاقتصاد الأردني
2024-05-14
حدود سلطة الإدارة في تحصيل أموال الدولة في الظروف الطبيعية
2024-05-14
تعريف أموال الدولة
2024-05-14
تخزين الإجاص
2024-05-14
الشباب ومشكلة تناول المخدرات
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السمع - البصر من طرق المعرفة القران  
  
2600   12:59 صباحاً   التاريخ: 8-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص13-16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015 25276
التاريخ: 9-12-2015 6068
التاريخ: 22-10-2014 2521
التاريخ: 8-06-2015 15278

يتحدث القرآن عنهما بلحاظ معرفي، أي كونهما أداتين حسّيتين للتفاعل مع العالم الخارجي، وعلاقتنا بهما في هذا الخصوص، أي بعيدا عن المعاني الباطنية التي تتصل بهما، فالكلام في نطاق الحواس الظاهرة للانسان.

ومنها الاذن التي يسمع بها والعين التي يبصر بها. قال تعالى : {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا } [الأنفال : 31] . { سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ} [المائدة : 41]  ‏. {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ } [الأنعام : 25] .

اذن السمع هنا، أي في هذه الآيات يقابل (الصمم) ... قال تعالى : {وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا} [الأنعام : 25].

... {وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ} [الأنبياء : 45] .و هنا ملاحظتان مهمّتان :.

الاولى : يطلق السمع في القرآن الكريم، ويراد به أحيانا الفهم، أي معرفة معنى الكلام أو الظاهرة الطبيعية أو الاجتماعية ... والفهم مستوى من مستويات العلم. قال تعالى : {سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا } [البقرة : 93]  ، أي فهمنا قولك ولم نأتمر لك. و{ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا} [البقرة : 285]  ، اي سمعنا وائتمرنا به. قال تعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} [الروم : 23]

ان السمع هنا لا علاقة له بسمع الصوت، انه الفهم الذي يتصل بالقوة العاقلة لدى الانسان فيما السمع في الآيتين الأوليين ذو صلة جوهرية وتأسيسيّة بالأذن والصوت أو اللغة بتعبير أدق.

الثانية : ان المعرفة أو الفهم أو الادراك (و كل مفردة تعبر عن مستوى معيّن من العلم) قد يكون أو يتحصّل بقوة روحية أو بسبب روحي‏ {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} [الجن : 1]  ، وهذا لا يدخل في موضوع المصفوفة المعرفية الحسّية الظاهرة (السمع- البصر) الذي اداته (الاذن- العين)، امّا البصر فموضوعه حسي ايضا، فهو كالسمع، واما العين الباصرة لدى الانسان فان مهمتها معروفة، فالبصر هنا يقابل العمى. قال تعالى : {أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا } [السجدة : 12] .... {لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ } [مريم : 42]  .... {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ} [الأعراف : 179]

فالبصر هنا تماما كالسمع، واسطة بين الانسان والعالم، يرى بعينه الاشياء والموجودات، واذا افتقد الانسان عينه فانه لا يبصر. وليس له علاقة بما يعرف ب (البصيرة) والتي يراها البعض بانها الادراك بالقلب على اختلاف في المراد من هذه الكلمة.

ان البصيرة على رأي البعض هي (العلم). ومما لا ريب فيه انّ هذا لا يعنى «البصر» الذي هو الادراك بواسطة العين، فهناك البصر والبصيرة والابصار والبصائر والباصر والبصير.

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة : 110]. {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } [القيامة : 14] .

نعود للقول ان البصر الذي نعنيه هنا، ذلك الذي يكمل السمع وبقيّة الحواس الاخرى كواسطة مباشرة بين الانسان والعالم الخارجي.

ان مصفوفة (السمع- البصر) تشكل مع العقل آليّة المعرفة لدى الانسان. والقرآن يؤكد على هذه التشكيلة بأسلوب آخر. قال تعالى : {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ} [النحل : 78]

وقال تعالى : {قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ } [الملك : 23]

واذا راعينا العلاقة الطبيعية بين كلمة «العقل» و«يعقلون» لوجدنا القرآن الكريم يولي هذه العلاقة اهتماما غير عادي ويؤسسها في بنية جدلية متفاعلة.

قال تعالى : { صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} [البقرة : 171] ‏، {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179]  فهي علاقة جدلية مطردة متفاعلة، وليس من ريب ان الفكر الفلسفي العتيد يقوم على اعتبار الحس والعقل معا في تحصيل المعرفة.

و قبل ان نختم هذه الفقرة من البحث ندرج الملاحظات المهمّة التالية :

اولا : ان المقصود من (السمع- البصر) هنا نشاط الحاسّتين المعروفتين‏ ولا علاقة لهما بالقوّة الروحيّة التي تمارس دور البصيرة والوعي المذكورة في مجالات اخرى.

ثانيا : يأتي السمع في أحيان كثيرة مقترنا ب (التعقل) على نحو العطف ب (أو) مما يعطي نوعا من صلاحيّة البدل.

قال تعالى : {وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [الملك : 10] واعتقد ان السمع هنا يعني (الفهم) وهو مستعمل كثيرا في القرآن الكريم.

قال تعالى : {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ} [الأنفال : 21]  ‏. أي انهم قالوا فهمنا وهم لا يفهمون. وقال تعالى : {فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ} [الروم : 52]  اي لا تفهمهم لكونهم كالموتى ... ومن هذا اللون كثير.

ثالثا : ان ميدان الحواس هو المحسوسات، وهي احدى وسائط الاتصال بين الانسان والعالم الخارجي، وعلاقتهما مع العقل جدلية متفاعلة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي