المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6170 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العوامل المؤثرة في النقل- العوامل البشرية - التقدم التكنولوجي  
  
664   01:26 صباحاً   التاريخ: 26 / 4 / 2021
المؤلف : فوزي سعـيد الجدبة
الكتاب أو المصدر : الجغرافية الاقتصادية
الجزء والصفحة : ص 266- 267
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / جغرافية النقل /

العوامل البشرية:  Human Factors

التقدم التكنولوجي:  Technological advances

لاشك أن للتقدم التكنولوجي أثره الهام جداً في حركة النقل ونوعها وحجمها واتجاهها بصورها المختلفة، فالمعروف أنه قديماً كان الإنسان يقوم بنفسه بهذا الدور، ولما أصبحت حاجاته أكثر من قدراته في النقل بنفسه لمواجهتها استعان بالحيوان، ثم بدأ استخدام السكك الحديدية مع الثورة الصناعية، وفي بدايتها كانت تعمل بقوة البخار، وبالتالي كانت قدراتها علي النقل محدودة وسرعتها بطيئة حيث كان القطار يتوقف علي مسافات متقاربة للتزود بالفحم والماء، ثم تطور ذلك إلى استخدام البترول بدلاً من الفحم، وقد كان لهذا أثره الكبير في النهضة بالنقل بالسكك الحديدة، حيث أمكن تجاوز السلبيات التي كانت من قبل. وأصبحت القطارات في الوقت الحاضر تتمتع بتكيف الهواء وبالسرعة الكبيرة، وبوسائل الترفيه والمتعة والخدمات، وبقدرتها علي نقل كميات كبيرة من السلع لم تكن ممكنه من قبل، ولمسافات بعيدة دون توقف وبوجود العربات التي تناسب ونوع السلع المختلفة.

وفي مجال النقل البحري كان النقل البحري بالسفن الشراعية، تقدم كثيراً وأصبحت الناقلات يمكنها أن تحمل كميات كبيرة من السلع ولمسافات بعيدة، وازدادت سرعتها، وأصبح بعضها يستخدم الطاقة النووية حتى لا يضطر للتوقف للتزود بالوقود، وأصبحت هناك ناقلات متخصصة منها لنقل الحبوب والبترول والغاز والحيوانات والسلع الهندسية والكيميائية، ولكل نوع من هذه السلع أصبح له ما يلائمه من السفن، بل وحاملات الطائرات العملاقة، كما أنشئت القنوات مثل قناة السويس وقناة بنما لتقصير المسافات.

وفي مجال النقل بالسيارات ارتفعت أعدادها وازدادت حمولتها وتنوعت أغراضها وأصبحت سيارات نقل الركاب بالتكييف ووسائل الترفيه والخدمات مما يجعلها تسهم بدور كبير في النقل، كما صنعت سيارات النقل العملاقة التي تحمل كميات كبيرة وصنعت حسب وظيفتها، فبعضها لنقل البترول والغاز، والآخر لنقل الحبوب، وغيرها لنقل السلع المجمدة لمسافات بعيدة، وبالتالي لم تعد السلع غير المرنة خاضعة لمناطق إنتاجها فقط، وإنما امتد استخدامها والاستفادة منها إلى مناطق بعيدة عن مناطق إنتاجها، فاللحوم تصدر إلى مختلف بلدان العالم من استراليا والأرجنتين، والخضروات والفاكهة لم يعد استهلاكا مقصوراً علي مناطق إنتاجها.

وفي مجال تطوير شبكة الطرق، أمكن شق القنوات كما ذكرنا وشق الأنفاق مثل النفق الذي أصبح يربط بين فرنسا والمملكة المتحدة  في مضيق دوفر Dover وذلك الذي يربط بين جزر اليابان، ونفق الشهيد أحمد حمدي تحت مجرى قناة السويس حتى لا تعاق حركة النقل عبر القناة.

كما أنشئت الكباري العلوية عبر المجاري المائية، وشقت الأنفاق في داخل المدن المزدحمة بالسكان مثل لندن وباريس وبروكسل والقاهرة واستخدمت فيها الطاقة الكهربائية منعا للتلوث، وأمكن التغلب علي الكثير من العقبات التي كانت تقف أمام شق الطرق أو نقل السلع المرنة منها وغير مرنة.

وتطور النقل الجوي بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة سواء من حيث الحجم أو السرعة أو ملاءمة للسلع المختلفة التي تتحمل تكلفة النقل المرتفعة التي تتطلب السرعة، وأصبحت تسهم بشكل فعال في حركة النقل في السنوات الأخيرة.

 كما تطورت وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية، ووسائل الإعلام المختلفة بصورة كبيرة جداً، إن كل ما حدث من تطور في شبكات الطرق ما كان ليحدث لولا التقدم في التكنولوجيا.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب