المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زلم  
  
8654   02:26 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص363-365
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6767
التاريخ: 20-1-2016 3094
التاريخ: 20-10-2014 2019
التاريخ: 20/12/2022 1138

مصبا- الزلم بفتح اللام وتضمّ الزاي وتفتح : القدح والجمع أزلام ، وكانت العرب في الجاهليّة تكتب عليها الأمر والنهى وتضعها في وعاء فإذا أراد أحدهم أمرا أدخل يده وأخرج قدحا ، فان خرج ما فيه الأمر مضى لقصده ، وان خرج ما فيه النهى كفّ .

مقا- زلم : أصل يدلّ على نحافة ودقّة في ملاسة . وقد يشذّ عنه الشي‌ء . فالأصل الزلم والزلم : قدح يستقسم به ، وكانوا يفعلون- ذلك في الجاهليّة ، وحرّم ذلك في الإسلام- وأن تستقسموا بالأزلام ويقولون رجل مزلّم : نحيف . والزلمة : الهنة المتدلّية من عنق الماعزة ولها زلمتان . والزلم أيضا : الزمع التي تكون خلف الظلف . ومن الباب المزلّم : السيّئ الغذاء ، لأنّه ينحف ويدقّ .

أسا- والزلم والقلم واحد- وأن تستقسموا بالأزلام- إذ يلقون- أقلامهم- وهما فعل بمعنى مفعول من زلمه وقلمه إذا قطعه ، يقال : زلم أذنه وأنفه زلما . وهذا العبد زلما : قدّا وتقطيعا اي قدّه قدّ العبيد ، ويقال زلمة وزلمة . فأنت واللّه العبد زلمة ، يعنى لا شكّ في عبوديّتك ولم يخطئك شكل العبيد .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو صيرورة شي‌ء نحيفا في طوله مع الدقّة . ومن مصاديقه القدح وهو السهم بلا ريش ولا نصل ، وما يشبهه ، والرجل النحيف من أي جهة كان ، والعضو الدقيق .

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ . . وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ } [المائدة : 3] ، {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ} [المائدة : 90] - وكانوا في الجاهليّة يكتبون في الأقداح اي الأزلام موضوعات مربوطة بالأمر والفعل ، والنهى والترك ، والحصص والمقادير المعيّنة ، ثمّ جعلوها في ظرف ، ويختار كلّ منهم واحدا منها ، ويعمل به .

والاستقسام : طلب الحصّة والقسمة وتعيينها . وهذا شبيه بالقمار ، وأكل المال- بالباطل ، وتعيين الوظيفة والحكم بالهوى ، واعراض عن الحقيقة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب