المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16366 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الطمس
2024-05-04
خطوات مهمة تساعد على النجاح
2024-05-04
نظرة الإسلام للمرأة
2024-05-04
الشباب ومشكلة ترك الدراسة
2024-05-04
وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوج / إمنع زوجتك في أسبوعها الأول
2024-05-04
أوقات فرائض اليوم والليلة
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خبز  
  
6905   05:45 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص17-18
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5455
التاريخ: 12-6-2022 1408
التاريخ: 15/11/2022 902
التاريخ: 15-11-2015 3350

مقا- خبر : أصل واحد يدلّ على خبط الشي‌ء باليد. تخبّزت الإبل السعدان : إذا خبطته بأيديها، ومن ذلك خبز الخبّاز الخبز. ويقال : الخبز ضرب البعير بيديه الأرض.

صحا- الخبز : الّذى يؤكل، والخبز : المصدر، وقد خبزت الخبز واختبزته، ويقال أيضا خبزت القوم إذا أطعمتهم الخبز، ورجل خابز أي ذو خبز مثل تامر ولابن . عن ابن السِكيت : الخبز السوق الشديد . والخبز : ضرب البعير بيده الأرض وهو على التشبيه. والخبزة : الطلمة وهي عجين يوضع في الملّة حتّى ينضج.

التهذيب 7/ 215- خبز : قال الليث - الخبز : الضرب باليد والخبز السوق الشديد. أبو عبيدة : الخبزة هي الطلمة التي تدفن في الملّة‌ والملّة : الرماد والتراب الّذى أوقد عليه النار. والخبز مصدر خبزت والخبازة صنعة الخبّاز، والخبيز : الخبز المخبوز، وخبزت القوم أخبزهم إذا أطعمتهم الخبز. والخبّاز : بقلة معروفة ويقال لها الخبازي.

والّذى تحصّل من مراجعة كلماتهم : أنّ الخبز اسم لما ينضج ويطبخ من الحنطة أو الشعير أو سائر الحبوب في الملّة أو بأي وسيلة.

ثمّ انّ الاشتقاق منه انتزاعي، فيقال خبز يخبز خبزا وهو خبّاز.

وأمّا مفهوم الخبط أو ضرب البعير بيديه : فمأخوذ من مفهوم الخبز. فانّ الخبز يلازمه عجن الدقيق وغمزه وضربه باليد أو بالرجل حتى يخمر كاملا.

وأمّا السوق الشديد : فلم يثبت في الفصيح.

{أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا} [يوسف : 36] - وتأويل هذه الرؤيا ما قال يوسف- { وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ } [يوسف : 41] - فانّ حمل الخبز فوق الرأس عبارة عن حمل الغمز والضرب والشدّة والنضج فوق الرأس ، والحمل العادي هو الحمل على الظهر، وأيضا انّ المطلوب من الخبز ان يؤكل او يطعم ، والحمل على الرأس خارج عن العرف، وأكل الطير منه أيضا يدلّ على حالة غير متعارفة فيدلّ على عروض حالة غير منتظرة تستطعم الطير منها.

أو يدلّ على حدوث حالة يكون ما فوق رأسه غذاء للطير.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية