المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خبط  
  
6632   06:07 مساءً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 18-20
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2160
التاريخ: 9-12-2015 8817
التاريخ: 10-12-2015 6277
التاريخ: 10-12-2015 15082

مصبا- خبطت الورق من الشجر خبطا من باب ضرب : أسقطته ، فإذا اسقط فهو خبط، فعل بمعنى مفعول مسموع كثيرا، وتخبّطه الشيطان : أفسده، وحقيقة الخبط : الضرب، وخبط البعير الأرض : ضربها بيده.

 

مقا- خبط : أصل واحد يدلّ على وطأ وضرب، يقال خبط البعير الأرض بيده : ضربها. ويقال خبط الورق من الشجر، وذلك إذا ضربها ليسقط. وقد يحمل على ذلك فيقال لداء يشبه الجنون الخباط، كأنّ الإنسان يتخبّط. قال تعالى- {كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة : 275]. ويقال لما بقي من طعام أو غيره : خبطة . والخبطة : الماء القليل، لأنه يتخبط فلا يمتنع . ويقال انّ الخبطة المطرة الواسعة في الأرض، لأنّها تخبط الأرض تضربها. وروى انّ الخابط النائم‌ ، فانّه يخبط الأرض بجسمه. ويجوز أن يكون الشجاع الخابط- انّما سمّى به لأنّه يخبط، تخبطه المارّة.

 

صحا- خبط البعير الأرض بيده خبطا : ضربها، ومنه قيل خبط غشواء وهي الناقة الّتي في بصرها ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقّى شيئا، وخبط الرجل إذا طرح نفسه الرجل حيث كان لينام. وخبط الشجر إذا ضربها بالعصا ليسقط ورقها، واختبطنى فلان إذا جاء يطلب معروفك من غير آصرة. وخبطت الرجل إذا أنعمت عليه من غير معرفة بينكما. وقولهم ما أدرى أي خابط ليل هو : أي أي الناس هو ، والخباط كالجنون وليس به، تقول منه : تخبّطه الشيطان أفسده.

 

[والّذى يظهر من هذه الكلمات وغيرها : انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الاسقاط بضرب او نحوه كالوطأ والتأثير. والاسقاط و- كذلك الضرب ونحوه أعمّ من أن يكون محسوسا او معقولا.

 

يقال خبط الورق، خبط البعير بخفّ يده، خبطه بالعصا، وهو مخبوط أي أصابه الزكام، وخبطته الدواب أي كسرته، خبطتهم المنايا أي أماتتهم، فالجامع بينها هو الإيصال والتأثير بنحو يوجب السقوط المطلق.

 

وباقي المعاني يرجع الى هذا الأصل الكلّى كما لا يخفى.

 

وأمّا مفاهيم- الإفساد والنوم والجنون والمرض : فتفسير باللوازم.

{ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } [البقرة : 275] - صيغة تفعّل تدلّ على المطاوعة والمتابعة، يقال خبّط الشيطان أي جعله خابطا فتخبّطه الشيطان أي فطاوع الشيطان وتابع وخبطه.

 

فالتعبير بالتخبّط دون الخبط : اشارة الى انّ خبط الشيطان ليس ابتدائيّا ومن دون مقدّمة واقتضاء، بل بتبعيّة ذلك الشخص ومطاوعته وطلبه واقتضاء المورد، ويدلّ عليه آخر الآية- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة : 275].

 

والمعنى- ان آكل الربا لا يقوم في حياته ولإدامة حياته وفي معيشته الا كقيام من خبطه الشيطان ومسه وأسقطه من مقامه وتعقله واستقلاله فصار مغلوبا عقله ومقهورا تعقله ومختلا تفكره.

 

ولا يخفى أن الضرب من الشيطان يتحقق بصورة المس ، وهو أقوى مراتب التأثير- { وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ...} [يونس : 12] ، {وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ...} [الأعراف : 188] ، { أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ...} [ص : 41] ، {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ} [البقرة : 237] .

 

وأمّا حالة المخبوطيّة وكون آكل الربا كمن مسّه الشيطان وصار في اختلال من جهة العقل والتدبير ونظم الأمور : فقد يشاهد منهم بالحسّ والدقّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ