المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ختم  
  
7457   05:38 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 25-28
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2022 1597
التاريخ: 20-10-2014 2549
التاريخ: 1-2-2021 2410
التاريخ: 15-11-2015 2011

صحا- ختمت الشي‌ء ختما فهو مختوم ومختم، شدّد للمبالغة، وختم اللّه له بخير، وختمت القرآن : بلغت اخره ، واختتمت الشي‌ء نقيض افتتحته، والخاتم والخاتم والختام والخاتام كلّه بمعنى، والجمع الخواتيم، وتختّمت : إذا لبسته، وخاتمة الشي‌ء : آخره، ومحمّد خاتم الأنبياء ص، والختام : الطين الّذى يختم به، و{خِتَامُهُ مِسْكٌ} [المطففين : 26] : أي آخره لأنّ آخر ما يجدونه رائحة المسك، وعليها ختم أي طينة مختومة مثل قبض بمعنى مقبوض.

مقا- ختم : أصل واحد وهو بلوغ آخر الشي‌ء، يقال ختمت العمل وختم القاري السورة. فأمّا الختم وهو الطبع على الشي‌ء،- فذلك من الباب أيضا، لأنّ الطبع على الشي‌ء لا يكون الّا بعد بلوغ آخره في الأحراز، والخاتم مشتقّ منه لأنّ به يختم، ويقال الخاتم والخاتام والخيتام. وختام كلّ مشروب : آخره. قال تعالى {خِتَامُهُ مِسْكٌ} [المطففين : 26] ، أي انّ آخر ما يجدونه منه عند شربهم ايّاه رائحة المسك.

التهذيب 7/ 313- قال الليث : ختم يختم اى طبع، والخاتم : الفاعل والخاتم : ما يوضع على الطينة، وهو اسم مثل العالم. والختام : الّذى يختم به على كتاب. وختام الوادي : أقصاه، وخاتمة السورة : آخرها، وخاتم كلّ شي‌ء : آخره. ويقال ختمنا زرعنا إذا سقيته أوّل سقية فهو الختم والختام اسم له، لأنّه إذا سقى فقد ختم بالرجاء ، {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ } [البقرة : 7] – كقوله - {طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [النحل : 108] .

لسا- ختمه يختمه ختما وختاما : طبعه، فهو مختوم ومختم، والختم على القلب أن لا يفهم شيئا ولا يخرج منه شي‌ء كأنّه طبع. وقوله- {فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ } [الشورى : 24] .

قال قتادة : ينسك ما آتاك.

و‌قال الزجّاج : يربط على قلبك بالصبر.

والخاتم : ما يوضع على الطينة والختام : الطين الّذى يختم به على الكتاب. والختم : المنع. والختم أيضا حفظ ما في الكتاب بتعليم الطينة. ويقال فلان ختم عليك بابه إذا أعرض عنك، وختم لك بابه إذا آثرت على غيرك. وختم القرآن إذا قرأه الى آخره. وخاتم كلّ شي‌ء وخاتمته : عاقبته وآخره. وختام كلّ مشروب : آخره. وختام الوادي : أقصاه. وختام القوم وخاتمهم وخاتمهم : آخرهم. وختم البذر : تغطيته. ولذلك قيل للزارع : كافر لأنّه يغطى البذر بالتراب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الافتتاح والابتداء، أي الكمال الشي‌ء والبلوغ الى آخره ونهايته.

وأمّا مفهوم الطبع : فهو قريب من التثبيت، وهو متّحد مصداقا بالختم- لا مفهوما، واتّحادهما مصداقا أوجب الالتباس، ولا سيما إذا استعملا- بحرف على، يقال ختم عليه وطبع عليه، وقد يفترقان في بعض الموارد، يقال ختم القاري السورة، وطبع الدرهم أي نقشه.

و الختام مصدر كالختم، وقد يطلقان على الذات مبالغة، يقال وعليها ختم، و{ خِتَامُهُ مِسْكٌ} [المطففين : 26]، كما أنّ الخاتم صفة قد يطلق على الذات باعتبار اتّصافه في المعنى بصفة الخاتميّة.

والخاتم كالعالم اسما مزيدا فيه من الختم : يدلّ على الذات المتّصفة- بالختم وفيه مبالغة زائدة.

وأما اطلاق الختم على الطينة المختومة بها، وعلى أوّل سقية بعد الزرع- وعلى تغطية البذر : كلّها باعتبار الأصل الواحد، كإطلاق الخاتم على معانيه،- فهذه المعاني كلّها من مصاديق المفهوم الحقيقي، وقد لوحظت فيها حيثيّة الأصل وليست هذه المعاني بذاتها منظورة.

{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب : 40] اى الفرد الآخر من سلسلة الأنبياء، وبه ينتهى النبوّة.

وهذه الصيغة آكد في الدلالة على الخاتميّة من صيغة الخاتم اسم فاعل، لأنّ الخاتم أعمّ من أن يكون الختم بنفسه أو بغيره، بخلاف الخاتم اسما فانّه يدلّ على من به يتحقّق صفة الختم.

وأمّا علّة ذكر هذه الصفة في المورد : فانّ المورد في مقام تبليغ- الفرائض والأحكام- { الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ... } [الأحزاب : 39],{مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ} [الأحزاب : 38] - فيصرح بانّه رسول اللّه الموظّف بان يبلّغ رسالات اللّه، بل انّه خاتم النبيّين وله الرسالة التامّة والنبوّة الكاملة- راجع المحاكمة ج1. {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ...} [البقرة : 7] ، {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ} [يس : 65]- قلنا انّ الختم إتمام الجزء الآخر من الشي‌ء، والمراد هنا حيث استعمل بحرف على : الوصول الى الغاية والبلوغ الى المنتهى في قبال القلوب والسمع والأفواه وعلى ضررها، فينتج قطع الرحمة واللطف والتوجّه من جانب اللّه عزّ وجلّ عنهم، وطبع قلوبهم وسمعهم وأفواههم بحيث لا يدخل فيها شي‌ء من الفيوضات الرحمانيّة ولا يخرج منها شي‌ء.

{ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ} [الشورى : 24] - أي كيف يمكن لك الافتراء عليه مع أنّ الختم على قلبك في صورة الافتراء بيد اللّه وتحت ارادته وقدرته، وكذلك محو الباطل واحقاق الحقّ، وهؤلاء يمهل المفتري المبطل، فانّه إغراء للعبيد بالجهل وإضلال لهم عن الحقّ.

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين : 26] الختام يرجع الى صدر الآية -{ يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ} [المطففين : 25] - الرحيق هو الشراب الصافي الخالص، والمختوم هو البالغ الى حدّ النهاية والمنتهى الى الكمال والتمام في موضوعه وبحسب حاله ووصفه وخصوصيّته. فيكون المراد من الختام : هو آخر جزء ومنتهى قسمة من الشراب الّذى يشربون .

ثمّ ان التكميل والتتميم يستعملان غالبا بالنسبة الى الأجزاء الارتباطيّة في مقابل النقص. والختم يستعمل في الأجزاء الاستقلاليّة ، وقلنا في مادة تم ان الكمال يستعمل في الكيفيّات والتمام في الكميّات.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك