المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خزى  
  
15828   04:34 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 55-58
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2021 1961
التاريخ: 11/9/2022 971
التاريخ: 10-12-2015 14246
التاريخ: 8-06-2015 2164

مصبا- خزى خزيا من باب علم : ذلّ وهان، وأخزاه اللّه : أذلّه وأهانه. وخزى خزاية : استحيى، فهو خزيان ، والمخزية على صيغة الفاعل : الخصلة القبيحة، والجمع المخزيات والمخازي التهذيب 7/ 490- قال الليث : الخزي : السوء، يقال خزى الرجل يخزى خزيا، واللّه أخزاه وأقامه على خزية وعلى مخزاة. يقال من الهلاك خزى خزيا، ومن الحياء خزى خزاية، ويقال خزيت فلانا إذا استحييت منه. ورجل خزيان وامرأة خزيا : وهو الّذى عمل أمرا قبيحا فاشتدّ لذلك حياؤه وخزايته.

مقا- خزو : بالحرف المعتلّ، أصلان : أحدهما- السياسة . والآخر- الابعاد . فأمّا الأوّل فقولهم خزوته إذا سسته. وأمّا الآخر- فقولهم أخزاه اللّه أي أبعده ومقته، والاسم الخزي. ومن هذا الباب قولهم خزى الرجل : استحيا من قبح فعله، خزاية، فهو خزيان، وذلك أنّه إذا فعل ذلك واستحيا تباعد ونأى .

صحا- خزا- خزاه يخزوه خزوا : ساسة وقهره. وخزى يخزى خزيا أي ذلّ وهان . وقال ابن السكيت : وقع في بليّة.

لسا- والخزي : السوء، خزى الرجل يخزى خزيا : وقع في بليّة وشرّه وشهرة فذلّ بذلك وهان. وقد خزى يخزى إذا افتضح وتحير فضيحة والخزية والخزية : البليّة يوقع فيها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الحالة الحاصلة عقيب الابتلاء الشديد وبعد نزول البلاء والشدّة والعذاب الأليم، من التأثر والتحيّر و- اختلال الفكر والتدبير وفساد النظم في الحياة وتفرّق الحوّاسّ.

وامّا معاني- الذلّ والهوان والبعد والفضيحة والسوء والحياء : فمن لوازم هذا الأصل الواحد ومن آثاره المترتّبة عليه.

وبهذا يظهر الفرق بينها وبين هذه اللغات.

ولا يخفى ما بين الخزي والخزو والخذو من الاشتقاق الأكبر، لتقارب المعاني والألفاظ، فانّ الخذو هو الاسترخاء، والخزو هو القهر وهو في مقابل الهوان، وهما متلازمان خارجا.

ويدلّ على هذا الأصل ذكر هذه المادّة بعد النار والعذاب وفي مقام- الابتلاء والشدّة والعذاب، كما في قوله تعالى- { رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ...} [آل عمران : 192] ،. { مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ...} [هود : 39]  ، {ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ} [النحل : 27].

وقد ذكرت في مقابل الذلّ والسوء في- {فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى...} [طه : 134] - {إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ} [النحل : 27] : فيدلّ على أنّ معناها الحقيقي يخالف الذلّ والسوء ، وكذلك الفضيحة- {فَلٰا تَفْضَحُونِ ....} {واتَّقُوا اللّٰهَ ولٰا تُخْزُونِ}.

ثمّ انّ الخزي من أشدّ العذاب وهو أحرّ من النار، ويدلّ عليه ذكره بعد النار والعذاب المطلق وفي مقابل العذاب العظيم، كما في قوله تعالى-. {يُعَذِّبْهُمُ اللّٰهُ بِأَيْدِيكُمْ ويُخْزِهِمْ ...} ، {عَذٰابٌ يُخْزِيهِ...}  ، {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ...} [البقرة : 114] .

 {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} [هود : 78] أي لا تجعلوني مستغرقا في التحيّر والدهشة وتشتت الأفكار واختلال النظم، وذلك من شدّة التأثّر ومن سوء ما تريدون في حقّى ومن قبيح عملكم.

والخزي من أشدّ ابتلاء الكفّار والمخالفين في الدنيا، حيث انّهم في أثر قبائح أعمالهم وادامة فسقهم وضلالهم وكفرهم، يعذّبون بأنواع من البلاء، حتى يقعوا في تيه الحيرة ووادى الدهشة فلا يدرون سبيل النجاة ولا يهتدون رشدا- {فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الزمر : 26] {لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [يونس : 98] - والتعبير بالإذاقة : اشارة الى انّ خزى الدنيا أية من خزى الآخرة، ومثله التعبير بصيغة التنكير كما في- {لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا} [المائدة : 33] .

وقريب من هذه المادّة لفظا ومعنى أي  ضا : مادّة الخسأ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع