المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خطف  
  
5139   02:35 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 96-98
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4111
التاريخ: 21-10-2014 16060
التاريخ: 24-5-2022 1317
التاريخ: 21-10-2014 5289

مقا- خطف : أصل واحد مطّرد منقاس ، وهو استلاب في خفّة. فالخطف : الاستلاب ، تقول خطفته أخطفه ، وخطفته أخطفه ، وبرق خاطف لنور الأبصار- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} [البقرة : 20] والشيطان يخطف السمع : إذا استرق- {إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ} [الصافات : 10] . ويقال للشيطان خطّاف ، وقد جاء هذا الاسم في الحديث . وجمل خيطف : سريع المرّ. وتلك السرعة الخيطفي.

مصبا- خطفه يخطفه من باب تعب : استلبه بسرعة ، وخطفه يخطفه خطفا من باب ضرب : لغة . واختطف وتخطّف : مثله. والخطفة المرّة ، ويقال لما اختطفه الذئب ونحوه من حيوان حيّ : خطفة ، تسمية بذلك ، وهو حرام. والخطّاف : الخشّاف.

مفر- الخطف والاختطاف : الاختلاس بالسرعة {وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ} [العنكبوت : 67] - أي يقتلون ويسلبون. والخطّاف للطائر الّذى كأنّه يخطف شيئا في طيرانه ، ولما يخرج به الدلو كأنّه يختطفه ، وجمعه خطا طيف ، وللحديدة التي تدور عليها البكرة. وباز مخطف : يختطف ما يصيده. وأخطف الحشا ومختطفه : كأنّه اختطف حشاه لضموره.

صحا- الخطف : الاستلاب. وقد خطفه يخطفه ، وهي اللغة الجيّدة وفيه لغة اخرى حكاها الأخفش : خطف يخطف ، وهي لغة قليلة رديّة لا تكاد تعرف ، وقد قرء بها يونس في قوله تعالى- {يَخْطِفُ أَبْصٰارَهُمْ} وقرء‌ الحسن : الّا من خطّف الخطفة- يريد اختطف فأدغم. ومخاليب السباع : خطاطيفها . والخاطف : الذئب .

التهذيب 7/ 241- خطفت الشي‌ء واختطفته : إذا اجتذبته بسرعة . وانّما قيل لخطّاف البكرة : خطّاف ، لحجنه فيه .

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجذب والأخذ دفعة ، ويعبّر عنه بالفارسية بكلمة- ربودن. والاجتذاب بسرعة ، والاستلاب في خفّة ، والاختلاس بسرعة : مفاهيم قريبة من الأصل .

وبهذا يظهر تطبيقه على المصاديق المذكورة ، فانّه ملحوظ في جميعها .

{فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ} [الحج : 31] - { تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ } [الأنفال : 26] - {إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا} [القصص : 57]- يراد الأخذ والجذب والاختلاس بسرعة.

والفرق بين الخطف والاختطاف والتخطّف : هو اختلاف الصيغ ، فانّ الافتعال يدلّ على مطاوعة المجرّد ، والتفعّل يدلّ على مطاوعة التفعيل ، والملحوظ في المجرّد هو النسبة ، وفي التفعيل هو النسبة وجهة الوقوع الى المفعول ، والمطاوعة هو الموافقة والاطاعة من دون إباء وعصيان وتمرّد .

فالتعبير في الآيتين الكريمتين بالتخطّف : اشارة الى جعلهم ذوى قدرة واختيار وانّهم يخطفون بالاختيار والحرّيّة من دون مانع وإباء.

{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } [الصافات : 10] - أي من أخذ واسترق كلمات ومطالب ناقصة بسرعة وخفية من الملأ الأعلى ، ثمّ يتبعه شهاب ثاقب معنوىّ ويجعل ما استرقه وأخذه باطلا ومنمحيا وزائلا ، فيطردون ويصيرون مدحورين.

وتدلّ الآية الكريمة على أنّ الشيطان وكلّ روح شيطاني من انس وجنّ : فهو مدحور ومحروم عن الاطّلاع على المعارف والقضايا والأحكام الغيبيّة التي هي من وراء عالم المادّة وخارجة عن السماء الدنيا-. { إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ } [الصافات : 6 - 8] - فالشياطين كما أنّهم مدحورون عن السماء الدنيا بواسطة وجود نظم في حركات الكواكب والقوى الجاذبة والدافعة بينها : كذلك مدحورون عن استماع المطالب من الملأ الأعلى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات