المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خطو  
  
5805   02:28 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 99-100
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مصبا- خطو : خطوت أخطو خطوا : مشيت ، الواحدة خطوة. والخطوة : ما بين الرجلين ، وجمع المفتوح خطوات ، وجمع المضموم خطى وخطوات مثل غرف وغرفات. وتخطّيته وخطّيته إذا خطوت عليه.

مقا- خطو : يدلّ على تعدّى الشي‌ء والذهاب عنه. يقال خطوت أخطو خطوة. والخطوة : ما بين الرجلين ، والخطوة : المرّة الواحدة. والخطأ من هذا لأنّه مجاوزة حدّ الصواب.

اسا- خطا خطوة واحدة ، وخطوة واسعة ، وهو فسيح الخطا وبعيد الخطا. ومن المجاز : تخطّاه المكروه ، وتخطّيت اليه بالمكروه. وبين القولين خطى يسيرة ، إذا كانا متقاربين. وقرّب اللّه عليك الخطوة فانصرف الى أهلك ، أي المسافة.

لسا- خطا خطوا واختطى ، واختاط مقلوب ، : مشى. والخطوة : ما بين القدمين ، والجمع خطى وخطوات وخطوات. {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [البقرة : 168] - قيل هي طرقه ، واختيار والتثقيل لما فيه من الاشباع ، وخفّف بعضهم استثقالا للضمّة مع الواو. وقال الفرّاء : العرب تجمع فعلة‌ من الأسماء على فعلات نحو حجرة وحجرات ، فرقا بين الاسم والنعت ، النعت يخفّف مثل حلوة وحلوات ، ولذلك صار التثقيل الاختيار ، وربّما خفّف الاسم ، وربّما فتح ثانيه فقيل حجرات. وتخطّى الناس واختطاهم : ركبهم و- جاوزهم ، وخطوت وتخطّيت : بمعنى. وأخطيت غيرى : إذا حملته على أن يخطو. ولا يقال تخطّأت بالهمز.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المشي قدما قدما ، لا المشي المطلق ، ويدلّ عليه مفهوم فعلة للمرّة منها وفعلة لما يفعل وسائر مشتقّاتها. وأمّا التجاوز والتعدّى والذهاب عنه : فمن لوازم الأصل.

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [النور : 21] - {كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [الأنعام : 142] {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [البقرة : 208] - ولمّا كان الاتّباع والمشي التامّ خلف شخص يقتضى أن يسلك مسلكه واثره في أي طريق وبأي طريق والى أي طريق وفي كلّ قدم والى كلّ جانب قدما فقدما : فكذلك الاتّباع في- الأعمال والأخلاق والسلوك المعنوي للشيطان ، فانّ اتّباعه يسوق الى الضلال وارتكاب الفحشاء والمنكر والتعدّيّ الى ما حرّم اللّه والخروج عن طاعة اللّه وصراطه المستقيم وعن التسليم والطاعة له تعالى.

فخطواته عبارة عن قطعات سيره وسلوكه وجزئيّات حركاته وسكونه ، ولا يخفى أنّ أوّل قدم منه هو رؤية النفس والتوجّه اليها وتكبيرها وتجليلها ، وهذا يخالف العبوديّة ويجرّ الإنسان الى أي واد مظلم مضلّ مهلك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)