المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16339 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دكّ  
  
4759   02:59 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص250-253
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2134
التاريخ: 20-10-2014 7040
التاريخ: 17-12-2015 3484
التاريخ: 10-12-2015 15248

مقا- دكّ : أصلان، أحدهما يدلّ على تطامن وانسطاح، من ذلك الدكّان، وهو معروف. ومنه الأرض الدّكّاء، وهي الأرض العريضة المستوية- {جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]. ومنه الناقة الدكّاء وهي التي لا سنام لها. قال السكائي : الدكّ من الجبال : العراض، واحدهما أدكّ وفرس أدكّ الظهر، أي عريضه. والأصل الآخر يقرب من باب الابدال فكأنّ الكاف فيه قائمة مقام القاف، يقال دككت الشي‌ء مثل دققته، وكذلك دكّكته. ومنه دكّ الرجل، فهو مدكوك، إذا مرض، ويجوز أن يكون هذا من الأوّل، كأنّ المرض مدّه وبسطه، فهو محتمل للأمرين جميعا. والدكداك من الرمل كأنّه قد دكّ دكّا، أي دقّ دقّا. ودككت التراب على الميّت أدكّه دكّا : إذا هلته عليه. وكذلك الركيّة تدفنها لأن التراب كالمدقوق. وممّا شذّ عن هذا الأصل (الأصلين) قولهم ان كان صحيحا : أمة مدكّة : قويّة على العمل.

مصبا- الدكّة : المكان المرتفع يجلس عليه ، وهو المسطبة، معرّب، والجمع دكك، مثل قصعة وقصع. والدكّان : قيل معرّب، ويطلق على الحانوت وعلى الدكّة التي يقعد عليها. قال الأصمعي: إذا مالت النخلة بنى تحتها من قبل الميل بناء كالدكّان فيمسكها بإذن اللّه تعالى، أي دكّة مرتفعة. وقال الفارابي : الطلل : ما شخص من آثار الدار كالدكّان ونحوه وأمّا وزنه : النون زائدة عند سيبويه، وكذلك قال الأخفش، وهي مأخوذة من قولهم : أكمة دكّان أي منبسطة، وهذا كما اشتقّ السلطان من السليط، وقال ابن القطاع وجماعة : هي أصليّة مأخوذة من دكنت المتاع إذا نضدته‌ و وزنه فعلان. ودكن الفرس : إذا كان لونه الى الغبرة.

قع- (دكاء)- حطّم، اضطهد، قمع ، ظلم ، قهر.

صحا- دكك : الدكّ الدقّ، وقد دككت الشي‌ء أدكّه دكا : إذا ضربته وكسرته حتّى سويته بالأرض- {فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } [الحاقة : 14]. قال الأخفش : هي أرض دكّ، والجمع دكوك- { جَعَلَهُ دَكًّا }. ويحتمل أن يكون مصدرا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الهدم والقرع بحيث يجعله مستويا ويزيل صورة وجوده وتشخّصه، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- كوبيدن واز هم پاشيدن. والهدم مطلق الاسقاط، وهو آكد وأشدّ من التخريب. ويعتبر في الدقّ لحاظ التدقيق. وفي القرع ضرب شي‌ء على شي‌ء. وفي الكسر جهة الانكسار. وقد سبق في الحطم انّه عبارة عن كسر- الهيئة وازالة نظمه. فقيد الاستواء على الأرض ملحوظ في هذه المادّة دون مترادفاتها. وبهذا اللحاظ تستعمل في مواردها.

و يغرب منها لفظا ومعنا : موادّ- الدقّ، الدقع، الدلك.

{كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} [الفجر : 21] ،. { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98 {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} [الحاقة : 14] - { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]- فمفاهيم الانكسار والهدم والتخريب والدقّ والقرع والحطم، لا تلائم هذه الموارد. والملائم المناسب فيها هو الهدم وجعلها مستوية على الأرض. والمراد من الدكة الواحدة : هدمهما وحطمهما معا.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموارد، فانّ الاندكاك أعلى مرتبة الانكسار والضرب والاسقاط والقرع والحطم.

{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]- أي جعل السدّ والردم أرضا مدكوكة مستوية، فالضمير يرجع الى الردم، والدكّاء هي الأرض المدكوكة.

وأمّا الدكّان : فالظاهر أنّه فعلان عربي من المادّة، كالدكّة التي يراد منها محلّ يهدم ويسوّى للجلوس فيه لتجارة أو بيع أو قضاء أو غيره، والدكّان بلحاظ الزيادة في اللفظ والمبنى يدلّ على زيادة ووسعة في المعنى.

وأمّا قولهم انّه فارسي معرّب : فالحقّ انّ كلمة- دكان- مخففّة، في اللغة الفارسيّة والتركيّة قد أخذت من اللغة العربيّة لا بالعكس.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم