المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دلى  
  
3671   02:53 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 258-261
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2268
التاريخ: 27-1-2016 2051
التاريخ: 11-12-2015 6710
التاريخ: 20-10-2014 7035

مقا- دلى : أصل يدلّ على مقاربة الشي‌ء و- مداناته بسهولة ورفق. يقال أدليت الدلو : إذا أرسلتها في البئر، فإذا نزعت فقد دلوت. والدلو : ضرب من السير سهل. والدلاة : الدلو أيضا، ويجمع على الدلاء. ويقال أدلى فلان بحجّته : إذا أتى بها. وأدلى بماله الى الحاكم : إذا دفعه اليه- {وتُدْلُوا بها إِلَى الحكام}. ويقال دلوت اليه‌ بفلان : استشفعت به اليه. وداليت الرجل : إذا داريته. وهو دلّاء مال : إذا كان سائس مال وخائله.

صحا- الدلو واحدة الدلاء التي يستقى بها، وكذلك الدلاء، الواحدة دلاة، وجمع الدلو في أقلّ العدد أدل وهو أفعل، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفا بعد ضمّة، والكثير دلاء ودلىّ على فعول. وجاء فلان بالدلو : أي بالداهية. ودلوت الدلو : نزعتها ، وأدليتها : أرسلتها في البئر. والدلولي : أي أسرع وهو افعوعل. ودلوت الرجل وداليته : إذا رفقت به وداريته. ودلّاه بغرور أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدلو. { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } [النجم : 8] أي تدلّل، كقوله تعالى-. {ثُمَّ ذَهَبَ إِلىٰ أَهْلِهِ يتمطى} أي يتمطط.

التهذيب 14/ 171- قال الليث : أدليتها أي أرسلتها في البئر لأستقى بها، ومنهم من يقول : دلوتها وأنا أدلوها وأدلو بها، والجمع دلاء اسا- أدليت دلوي : أرسلتها في البئر، ودلوتها : نزعتها. وسقى أرضه بالدالية وبالدوالي : وهي النواعير. ودلّى شيئا في مهواة وتدلّى بنفسه ، ودلّى رجليه من السرير، ودلّاه بحبل من سطح أو جبل. وتدلّت الثمرة من الشجرة. ومن المجاز : دلا فلان ركابه دلوا : إذا رفق بسوقها. ودلوت بفلان الى فلان : متّت به وتشفّعت به اليه. وأدلى بحقّه وحجّته : أحضرها. وأدلى بمال فلان الى الحكّام : رفعه. وتدلّى علينا فلان من- أرض كذا : أتانا. وفلان يتدلّى على الشرّ وينحطّ عليه. وتدلّى من الجبل : نزل ، وداليت فلانا وداريته : صانعته ورفقت به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإرسال مع الانزال و‌ و الانحدار، وهذا الانحدار من أعلى الى أسفل أعمّ من أن يكون في الأمور الحسيّة أو المعنويّة. يقال : أدلى الدلو في البئر، ودلّى رجليه وتدلّى، وتدلّت الثمرة من الشجرة، وتدلّى من الجبل. ويقال في المعنويّة : تدلّى على الشرّ.

وأمّا مفاهيم- إدلاء الحجّة، والمداراة، والتشفّع، ورفع المال الى الحكّام، والإسراع في السير : فمرجعها جميعا الى الإرسال من أعلى الى أسفل، فهذه الخصوصيّة ملحوظة في جميع الموارد، وليست هذه المفاهيم بأنفسها ومن حيث هي منظورة، بل بلحاظ هذه الخصوصيّة.

ثمّ إنّ موادّ- دول، دنى، دون، دور، دلو، دلى : قريبة اللفظ والمفهوم، فراجع الى هذه الكلمات.

والظاهر أنّ الأصل في المادّة هو الاعتدال بالواو، وأمّا الياء : فانّما تتحصّل بالقلب والتبديل والاعلال.

وأيضا : إنّ كلمة الدلو مأخوذة من هذا المعنى بمناسبة استعماله غالبا في مقام الإرسال والانحدار الى البئر، وإنّ مفهوم النزع في دلوته : باعتبار الاشتقاق الانتزاعى من تلك الكلمة.

{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} [يوسف : 19] - أرسل الدلو. { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ } [البقرة : 188] - أي توصلوا وتلقوا وتنزلوا عندهم وعليهم حتّى تستنصروا من حكمهم فيها.

وأصل تدلوا : تدليوا، ففيه قلب الواو ياء ثمّ الحذف.

{فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ} [الفاتحة : 22] - أي فجعلهما منهبطين ومنحدرين من مقامهما الأعلى بسبب إغواء واغرار.

{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [النجم : 5 - 9] - أي فهو مع هذه المرتبة العالية وفي- حال كونه بالأفق الأعلى : تقرّب متواضعا وخاضعا، وانحدر عن مقامه وفنى وجوده في قبال نور الجلال وانطفأ بطلوع الصبح  {فكان قاب قَوْسَيْنِ}.

فالتدلّى مرتبة بعد الدنوّ. والتعبير بالتفعّل : اشارة الى المطاوعة، والى انّ الإدلاء من جانب اللّه المتعال، فهو يتدلّى.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالاتها.

وليعلم أنّ الدنوّ : قرب مع نزول. والدلو : إرسال مع نزول. ويلاحظ في الدور : قيد الإحراق. وفي الدول : التحوّل. وفي الدون : القرب المطلق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية