المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16404 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تـحديـد سـعـر التحـويـل بالتـكلفـة فـي المـصارف
2024-05-09
طبيعـة أسعـار التـحويـل فـي المــصرف وأنـواعـها
2024-05-09
تكنولوجيا تصنيع الحلاوة الطحينية
2024-05-09
تخليل الملفوف (صناعة مخلل الملفوف)
2024-05-09
المسيح عبد الله
2024-05-09
صفات المتقين / وقور
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ركض  
  
10448   04:18 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص227-229
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 15256
التاريخ: 2-1-2016 2756
التاريخ: 10-1-2016 3591
التاريخ: 10-12-2015 10932

مصبا- ركض الرجل ركضا من باب قتل : ضرب برجله، ويتعدّى الى مفعول ، فيقال ركضت الفرس إذا ضربته ليعدو، ثم كثر استعماله حتّى أسند الفعل الى الفرس واستعمل لازما فقيل ركض الفرس. قال ابو زيد : يستعمل لازما ومتعديّا ، فيقال ركض الفرس وركضته، ومنهم من منع استعماله لازما، ولا وجه له بعد نقل العدول وركض البعير : ضرب برجله مثل رمح الفرس.

مقا- ركض : أصل واحد، يدلّ على حركة الى قدم أو تحريك.

يقال ركض الرجل دابّته، وذلك ضربه ايّاها برجليه لتتقدّم، وكثر حتّى قيل ركض الفرس، وليس بالأصل. وارتكاض الصبي : اضطرابه في بطن امّه. قال الخليل : وجعل الركض للطير في طيرانها. ويقال أركضت الناقة : إذا تحرّك ولدها في بطن امّها. وفي بعض الحديث- في ذكر دم الاستحاضة- وهو ركضة من الشيطان- يريد الدفعة.

مفر- الركض : الضرب بالرجل، فمتى نسب الى الراكب فهو اعداء- مركوب نحو ركضت الفرس، ومتى نسب الى الماشي فوطؤ الأرض نحو قوله تعالى اركض برجلك. وقوله تعالى-. {لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ} [الأنبياء : 13] : فنهى عن الانهزام أسا- ركض : ركل الدابّة برجل وركضها برجلين : ضربها ليستحثّها واضرب مركضيها ومركليها، واضربوا مراكضها ومراكلها، وراكضه الخيل، وخرجوا يتراكضون الخيل، وتراكضوا اليهم خيلهم حتّى أدركوهم، وارتكضوا في الحلبة. ومن المجاز : الطائر يركض بجناحيه : يحرّكهما ويردّهما على جسده.

والمرأة تركض ذيولها وتركض خلخالها‌

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ضرب الرجل أو ما بمنزلته للتخلّص عن مضيقة. فيقال ركضت الدابّة للتسريع في رفع حاجة، وركضت بقدمي الأرض للتخلّص عن ابتلاء ومضيقة وحاجة. وركض الطائر بجناحيه في مورد السرعة، والجناح منه كالرجل. ودم الاستحاضة يركض إذا كان متدفّعا. وركض الولد في البطن وهو يريد التخلّص.

فظهر أنّ مفاهيم- التحريك والتقدّم والاضطراب والانهزام و- أمثالها : من لوازم الأصل، وليست منه.

ولا يخفى أنّ موادّ- الركض، الركل، الركز، اللكز، النكز : مشتركة في مفهوم الضرب في الجملة.

{فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ} [الأنبياء : 12، 13] اي من القرية الّتي وقعت موردا لنزول‌ القصم والبلاء. وحذف متعلّق الركض للاشارة الى إطلاقه الشامل على الركض بالرجل الدابّة أو الأرض، اي يريدون السير راجلا او راكبا، للتخلّص والنجاة من البلاء.

وأمّا قوله تعالى-. {وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ} [الأنبياء : 13] : يراد التنبيه على أنّ البلاء النازل عليهم هو اثر التوغّل في النعمات الدنيويّة والغفلة عن الآخرة، بل انّه انعكاس ذلك التوغّل وتجسّمه بهذه الصورة المدهشة.

وانّهم كانوا يسكنون على النعم المادّيّة ومساكنهم المشيّدة، مطمئنّين اليها، يرونها دائمة باقية مستمرّة : فكيف يهربون منها.

{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ} [ص : 41].... {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص : 42] اي اضرب برجلك الأرض، وذكر الرجل يدلّ على انّ مادّة الركض غير مختصّة بالرجل كما قلنا.- راجع- أيّوب‌ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



كلية الصيدلة في جامعة العميد تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من طلبتها
قسم شؤون المعارف يعلن عن استمراره باستلام بحوث مؤتمر الإمام الكاظم (عليه السلام)
قسم الشؤون الفكرية يعلن عن تنظيم دورة تخصّصية حول التوحيد والشبهات المعاصرة
وفد حكومي من ميسان يطّلع على مشاتل العبّاسية