المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة روض  
  
9414   03:40 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص291-293
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2028
التاريخ: 1-2-2016 2237
التاريخ: 28-12-2015 8885
التاريخ: 4-06-2015 4106

مقا- روض : أصلان متقاربان في القياس أحدهما يدلّ على اتّساع ، والآخر على تليين وتسهيل. فالأوّل قولهم استراض المكان : اتّسع ، وقولهم افعل كذا ما دام النفس مستريضا ، اي متّسعا ومن الباب : الروضة. ويقال أراض الوادي واستراض ، إذا استنقع فيه الماء. وكذلك أراض الحوض. ويقال للماء المستنقع المنبسط- روضة. وقد أراضهم إذا أرواهم. وأمّا الأصل الآخر- فقولهم رضت الناقة أروضها رياضة.

مصبا- رضت الدابّة رياضا : ذلّلتها ، فالفاعل رائض ، وهي مروضة وراض نفسه على معنى حلم ، فهو ريض. والروضة : الموضع المعجب بالزهور يقال نزلنا أرضا أريضة ، قيل سمّيت بذلك لاستراضة المياه السائلة اليها ، اي لسكونها بها. وأراض الوادي واستراض إذا استنقع فيه الماء ، واستراض : اتّسع وانبسط. وجمع الروضة رياض وروضات بسكون- الواو للتخفيف ، وهذيل تفتح على القياس.

الجمهرة- 2/ 368- الروض جمع الروضة. والروض : مصدر رضت البعير أروضه روضا ورياضة. وروّض السيل المكان : إذا جعله روضة وناقة ريّض : صعبة أوّل ما ريضت.

التهذيب 12/ 59- رضت الدابّة : إذا علّمتها السيرة وذلّلتها. وقال الأصمعي : الريّض من الدوابّ : الّذى لم يقبل الرياضة ولم يمهر السيرة ولم يذلّ لراكبه فيصرّفه كيف يشاء. وقصيدة ريّضة القوافي إذا كانت صعبة لم يقتضب الشعراء قوافيها. وأمر ريّض إذا لم يحكم تدبيره.

صحا- الروضة من البقل والعشب ، والجمع روض ورياض ، فصارت الواو ياء لكسرة ما قبلها. والروض : نحو من نصف القربة ماء. وفي الحوض- روضة من ماء : إذا غطّى أسفله. ورضت المهر فهو مروض وناقة مروضة وقد ارتاضت ، وكذلك روّضته شدّد للمبالغة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جعل شي‌ء منقادا تحت برنامج‌ معتدل منبسط ناعم. ومن هذا المعنى يطلق على الأرض فيها ماء وأشجار منظّمة ، أو بقول وخضر وماء منبسطة ناعمة ، أو ناقة معتدلة في سيرها منقادة ، أو نفس جعلت معتدلة زاكية مطهّرة مرتاضة. ففي كلّ منها بحسبه.

وأمّا الريّض : فهو ما ثبت فيه الرياضة ولزم له لصعوبته وتخلّفه.

والاستراض : طلب أن يكون مروضا. والارتياض : اخذه وقبوله. والإراضة : النظر فيه الى جهة الصدور والنسبة الى الفاعل. والترويض : يلاحظ فيه جهة الوقوع الى المفعول به. والروض : مصدر ، والروضة مصدر لبناء المرّة ويطلق على أرض منبسطة متنعّمة بالماء والنبات زاهرة.

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم : 15] ، {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} [الشورى : 22] - الايمان ارتياض القلب والأعمال الصالحة توجب تعديل الظواهر وتنظيمها ، وتؤثّر في تهذيب النفس وتأديب الباطن وتربيتها ، وهذه المقدّمات تناسب الاستقرار في الروضة المنبسطة المنظّمة الناعمة الزاهرة ، والتنعّم بألوان النعم فيها.

وأمّا اختلاف التعبير بالمفرد والجمع : فانّ الآية الاولى في مقام بيان تفرّق الكافرين والمؤمنين واختلاف مقامهم- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا....} [الروم : 14 ، 15] {وأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا...}  الآية ، وليس المراد بيان مقامات أهل الجنّة ، وهذا بخلاف الآية الثانية-. {تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [الشورى : 22]... الآية ، فانّها في مقام بيان مقاماتهم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات