المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التصريف التذكير التثنية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الإدارية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الديموغرافية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العوامل الاجتماعية والاقتصادية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - الحرفة السائدة العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - دور الحروب والمشكلات لسياسية العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع السكان- العوامل الجغرافية- العوامل البشرية - العامل الديني دلالات الحيوانات في الخيمياء : الذئب والملك الميت دلالات الحيوانات في الخيمياء: دم التنين دلالات الحيوانات في الخيمياء: الأسُود والتنانين والثعابين، يا إلهي! دلالات الحيوانات في الخيمياء: السلمندر روح النار دلالات الحيوانات في الخيمياء: العنقاء الوحيدة المعروفة والرائعة دلالات الحيوانات في الخيمياء: احذر الطيور الجارحة المتحابة

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8393 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اقتصاديات تشغيل المحولات على التوازي  
  
402   02:21 صباحاً   التاريخ: 19 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 116
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /

اقتصاديات تشغيل المحولات على التوازي

عند تشغيل مجموعة من المحولات على التوازي نحصل على أقل مجموع مفقودات. (يتغير فقد الحمل Load Loss مع مربع التيار) ، أي أن مجموع فقد الحمل وفقد اللاحمل الناتج من تقسيم الحمل الكلي بين عدد معين من المحولات المتصلة على التوازي يكون اقل قيمة من قيمة الفقد في حالة تقليل عدد المحولات المتصلة على التوازي. شكل (1) يوضح منحنيات الفقد الكلي ( الحمل - اللاحمل) لمحول توزيع 200 ك. ف. أ.

منحني رقم (١) يمثل محول واحد فقط في الخدمة،

منحني رقم (٢) يمثل محولين متصلين على التوازي

منحني(٣) يمثل ثلاثة محولات متصلة على التوازي.

شكل (1)




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




إطلاق مسابقة (الدرر الفاطميّة) النسويّة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُطلق حملةً موسّعةً لتشجير مدارس كربلاء
دورةُ الأمن الفكريّ تسلّط الضوء على ظاهرةٍ مجتمعيّةٍ مهمّة، تعرّفْ عليها
برنامجٌ قرآنيّ لتعليم التلاوة الصحيحة للزائرين في رحاب صحن أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)