المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.  
  
1799   08:39 صباحاً   التاريخ: 30-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص48.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 1850
التاريخ: 2023-06-07 735
التاريخ: 18-3-2022 1417
التاريخ: 2023-03-29 791

قوله - سبحانه -: { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين}[سبأ: 24] .

 ليس من النّبي ـ عليه السّلام ـ شك. ولكنّـه أبـهم علـيهم. وهـو يعلمـه ، كقولنا: قل: إن شاء الله. والحق عندك. في خلاف ما قـال إلا أنـه. كأنـك أردت الكناية عن تكذيبه. وذلك أنه ـ عليـه السـلام ـ أراد أن يستعطفهم، ولا يغلظ عليهم.

وقيل: تقديره: وإنّا لعلى هدى، وأنتم في ضلال مبين.

 وقيل: إنّها قال على وجه الإنصاف في الحجاج، دون الشـك، كـا يقـول القائل ـ لغيره ـ: أحدنا كاذب. وإن كان هو عالماً بالكاذب.

 

وقال أبو الأسود(1):

فـإن يـك حبـهـم رشـداً أصبـه             ولـستُ بمخطـىءٍ إن كـان غبيا

وقال أبو عبيدة(2): «أو» بمعنى: «الواو». كما قال الأعشى(3):

أثعلبـة الفـوارس أو رياحـا             عـدلـت بـهم طهـيـة والـخشـابا(4)

___________

1- ديوان أبي الأسود الدؤلي: 177. وفيه: وفيهم أسوة إن كان غيا.

2- مجاز القرآن: 2: 148.

 3- نسبة البيت للأعشى ليست صحيحة وإنما هو لجرير أنظر : ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب:2: 814.

4- في (هـ) و(ح): فالخشابا. مع الفاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)