المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مساحة الاراضي المزروعة بأشجار البن العضوية وكمية انتاج البن العضوي مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الكاكاو العضوية وكمية انتاج الكاكاو العضوي القـطاعـات الـرئيـسيـة للاقـتصـاد الوطـنـي أنـواع حسـاب الإنتـاج فـي قطـاع الأعـمـال الإمام علي (عليه السلام) وعدد الآيات النازلة فيه من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / القاسم بن محمد عن علي بن أبي حمزة الثمالي. مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون العضوية وكمية انتاج الزيتون العضوي تـعريف الأسـهـم وخصائـصـهـا وأنـواعـهـا رأس مـال الشـركـة المـساهـمة العـامـة المعالجـة المحاسبيـة لمـصاريـف التـاسيـس في الشركـات المـساهمـة مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الحمضيات (الموالح) العضوية وكمية انتاج الحمضيات العضوية الحصر العام للأراضي الزراعية العضوية والمحاصيل العضوية حول العالم تحضير ثنائي بنزونيليدين سكسنايل ثنائي هيدرازيد ثنائي بنزونيليدين مالونويل ثنائي هيدرازيد

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16544 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النهي للنبي (صلى الله عليه واله ) والمراد به اُمته.  
  
1418   12:00 صباحاً   التاريخ: 9-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص57-58.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 1748
التاريخ: 2023-06-28 938
التاريخ: 3-12-2015 1794
التاريخ: 2023-07-27 2514

 

قوله – سبحانه -: {وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا } [الأنعام: 150].

نهي من الله - تعالى – لنبيه – عليه السلام -. والمراد به اُمته . أن يعتقد مذهب من اعتقد مذهبه هوى.

قوله – سبحانه -: {وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } [الجاثية: 18].

يعني :اتبع ملة إبراهيم ، ولا تتبع أهواء الجهال ، وذلك نهي له عن اتباع أهوائهم في الحكم.

[ ولا يدل ذلك على أنه أتبع أهوائهم](1).

قوله – سبحانه -: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ} [الأحزاب: 1].

تقديره : واعص (2) الكافرين. لأنه قد تقدم عليه أمر ، فيكون لفظه ، لفظ الخبر.

____

1- مابين المعقوفتين ساقط من (ش).

2- في (هـ) : اِعص. من دون الواو.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .