المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستقبال في الصلاة
5 / 7 / 2022
مكان المصلي
5 / 7 / 2022
مواقيت الصلاة
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عثمان
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد أبي بكر
5 / 7 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


موارد الصحيفة ومصادر تمويلها- سادسا - الدعم المشروع ومصادر تمويل أخرى  
  
217   03:52 مساءً   التاريخ: 28 / 5 / 2022
المؤلف : د. لؤي الزعبي
الكتاب أو المصدر : اقتصاديات الاعلام والمعرفة
الجزء والصفحة : ص 25-26
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / اقتصاديات الاعلام /

موارد الصحيفة ومصادر تمويلهاسادسا - الدعم المشروع ومصادر تمويل أخرى

تتعدد صور مساعدة الدولة للصحافة بتعدد طبيعة العلاقة المتبادلة بين الأوضاع القانونية للصحافة وحريتها، وطبيعة النظام الاقتصادي الاجتماعي السائد في بلد إصدار الصحيفة، وتأخذ المساعدات التي تقدمها الدول للصحافة أشكالاً متعددة:

- دعم مباشر

تقديم دعم مالي او تقني مباشرة (بالتمويل المباشر أو باسترداد المعدات الطباعية نقلها جوا داخل البلاد دون مقابل)، أو إمداد صحف الصف الثاني بمواد إعلانية، أو اشتراكات، أو تعفى من تقع حصة التوزيع لمدة من الزمن (توزيع مجاني).

- دعم غير مباشر:

اتباع سياسات ضريبية ولاسيما في المشروعات الصحفية كمنح دعم يتمتع بإعدامات ضريبية أو تخفيضها، أو إعفاء الصحف من الرسوم الجمركية على كل إنتاجها الصحفي أو بعضه كالورق المستورد ومستلزمات الطباعة، أو تقديم تخفيضات للصحف في أسعار خدمات النقل البري والجوي والبحري.

وتخفيضات في أسعار الاتصالات الهاتفية السلكية واللاسلكية، أو حماية صناعة ورق الصحف (إن كان ينتج محلياً) أو إعفاء وارداته من الضرائب، أو المساعدة في تحديث المطابع، أو تقديم قروض ميسرة بفائدة بسيطة لأعمال التطوير والتحديث.

ومن أشكال الدعم الحكومي المشروع في أثناء التأسيس أو خلال الصدور تمد الحكومة يد الساعدة إلى الصحف إذا تعرضت لأزمة ما تهدد مستقبلها في الصدور وتعرقل تأدية رسالتها الاجتماعية.

كما تتلقى بعض الصحف دعما غير مشروع من مصادر عديدة داخلية وخارجية، ويعد هذا الدعم مورداً مشبوهاً يعرض بعضه الصحيفة للمسائلة القانونية، وقد تصل جزاءات بعض هذه الجرائم إلى سحب الترخيص نهائيا، ومن المصادر غير المشروعة تجد:

1 - المساعدات المالية من الدول الأجنبية التي تستغل الصحيفة لأغراض الدعاية لها .

2 - الرشوة سواء من الداخل أو من الخارج، من الحكومات أو الهيئات الأهلية أو الأفراد .

كما تتلقى الصحف بعض أشكال الدعم المشروع في هيئة تبرعات من منظمات أو شركات أو مواطنين على أن تتم في إطار قانوني معلن يسمح لها بتلقي هذه التبرعات.

وبعضهم الآخر يحقق موارد من انشطة أخرى كبيع الأسهم وشرائها في سوق البورصة، وحتى أرباح أموال المؤسسة المودعة في البنوك، وتأجير أراضي أو أمكنة تملكها الصحيفة داخل المدينة أو خارجها، ورعاية معارض فنية، وتشجيع أصحاب الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية على طرح سلع بأسعار مشجعة في بعض المواسم تكون الصحيفة شريكا في الحصول على بعض الأرباح، أو السعي إلى جني عائدات من أنشطة سياحية كدخول مجال الاستثمار السياحي... أو موارد من أنشطة وخدمات عقارية تسهم بها الصحيفة...

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف