المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


العوامل المؤثرة في النقل الجوي- العوامل الطبيعية- المناخ  
  
149   02:40 صباحاً   التاريخ: 9 / 8 / 2022
المؤلف : فضل ابراهيم الاجود
الكتاب أو المصدر : المدخل الى جغرافية النقل
الجزء والصفحة : ص 206- 208
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / جغرافية النقل /

العوامل المؤثرة في النقل الجوي

على الرغم من أن الإنسان اخترع آلة تتخذ من الجو مطية، مما ساعدها على التخلص من العقبات على سطح الأرض مثل المرتفعات والمسطحات المائية والغابات وبحور الرمال وغيرها. إلا أن هذه الوسيلة، وإن كانت تطير في الجو، فهي لازالت تتأثر بما على سطح الأرض من ظواهر حيث يظهر تأثيرها (الظاهرات في المسارات التي تسلكها وسيلة النقل الجوي من جهة وأماكن هبوطها وإقلاعها (المهابط والمطارات) وفی ارتفاعاتها من جهة أخرى بالإضافة إلى أن هذه الوسيلة تتأثر بعوامل الربح والخسارة الناجمة عن استعمالها وأهم العوامل المؤثرة ... في النقل الجوي بصفة عامة هي ما يلي: 

- العوامل الطبيعية: تبرز عدة عوامل طبيعية لها تأثير مباشر وغير مباشر على النقل الجوي ووسائله ومنشآته وأهمها:

- المناخ : من المعروف أن الغلاف الجوي هو المجال الذي تتحرك فيه وسائل النقل الجوي، وبالتالي فهي تتأثر بما يحدث فيه من تغيرات فكما هو معلوم أن الغلاف الجوي يتركب من عدة طبقات تختلف في نسبة غازاتها أو في درجة كثافة هذه الغازات، والدراسات التي أجريت على هذه الطبقات الحساب النقل الجوي وغيره، اتضح منها أن الطبقة الأولى (الترابوسفير) هي أنسب الطبقات التي يمكن لوسائل النقل الجوي أن تتحرك فيها فهي تحتوي على نسبة جيدة من ... غاز الأوكسجين اللازم للحياة، وتحدث فيها مظاهر الطقس المختلفة من سحب وضباب وأمطار وثلوج وبرد ورياح أفقية ورأسية وارتفاع وانخفاض في معدل الضغط الجوي واعتدال درجة الحرارة، بالإضافة إلى أن غاز الأوكسجين الذي يوجد في هذه الطبقة بنسبة كافية من تفضيلها على بقية الطبقات على الرغم من أن بعض هذه الطبقات يتميز عن الطبقة الأولى بالهدوء والاستقرار(طبقة الاستراتوسفير)، وليس معنی ذلك أن الطيران في الطبقة الأولى أمن تماما فهو لايزال يتأثر بالتغيرات التي تحدث في درجات الحرارة والرياح ونسبة الرطوبة والتكاثف بأشكاله المختلفة هذا التأثير يتضح في توقف حركة الطيران في بعض الأحيان والكوارث التي تحدث لوسائل النقل الجوي من جهة أخرى .

إن الطيران يتطلب من قائد الطائرة أن يكون على اتصال دائم ومستمر بالأرض (برج المراقبة) للتعرف على مظاهر الطقس التي تم رصدها في محطات الأرصاد التابعة للمطارات المختلفة وأهم هذه المظاهر التي يجب التعرف عليها أثناء الطيران هي:

1- الضغط الجوي في المجال الذي تتحرك فيه الطائرة وفي منطقة المطار المقصود، والذي يهم قائد الطائرة هو التعرف على مناطق الضغط المنخفض العميقة لتفاديها.

2- سرعة الرياح واتجاهاتها للتعرف على مدة الطيران واحتياجات الطائرة من الوقود حتى تصل إلى الجهة المقصودة دون أن تتعرض إلى السقوط نتيجة لنفاد الوقود، وسرعة الرياح تؤثر في سرعة الطائرة وبالتالي على درجة استهلاك الوقود أثناء الطيران، ومن تم الوقت الذي تستغرقه الرحلة، وهذا يتوقف على ما إذا كانت الطائرة تطير في اتجاه الرياح أو ضدها، فإذا كانت مع اتجاه الرياح فإن كمية الوقود المستهلكة ستكون أقل، كما أن زمن الرحلة سيقصر أما إذا كان عكس اتجاه الرياح فيحدث العكس.

3- درجة الحرارة، إن معرفة التغيرات التي تحدث عليها وعلى الضغط الجوي مهم، للتعرف على كثافتها والتي تحدد طاقة وقدرة الطائرات على الارتفاع: فكما هو معلوم أن الطائرات تحتاج إلى سرعات أكبر على الممرات عند الإقلاع والهبوط في حالة ما إذا كانت كثافة الهواء منخفضة والعكس أيضا صحيح.

4- الرطوبة ومظاهر التكاثف التي تنجم منها (ضباب سحب أمطار ثلوج وغيرها) باعتبارها تؤثر في مدى الرؤية. وتزداد الرؤية صعوبة إذا ما اختلطت المظاهر السابقة او مظهر منها بعناصر أخرى مثل الأتربة والأدخنة وغيرها، بالإضافة إلى صعوبة الرؤية فإن بعض هذه المظاهر كالثلوج الغزيرة مثلا كثيرا ما تؤدي إلى إغلاق المطارات في وجه الملاحة الجوية وبالتالي توقفها فترة قد تطول أو تقصر.

وفي هذا السياق كذلك يجب التعرف على مسارات العواصف الترابية في المناطق الصحراوية لأنها هي الأخرى تؤدي إلى إضعاف الرؤية، من العرض السابق يتضح أن التعرف على عناصر الطقس مهم جدا لتحديد ما إذا كان الطقس ملائما للطيران أم لا وعلى العموم يجب معرفة أن عملية الطيران بالنسبة للطائرات الكبيرة تختلف في قواعدها عن عملية الطيران بالنسبة للطائرات الصغيرة، فعملية الطيران بالنسبة للطائرات الصغيرة تتم وفق قواعد الطيران المرئي visual flight rules أما الطائرات الكبيرة فتتم عملية طيرانها وفق قواعد الطيران الآلي instrument flight rules .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين