المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة كلم  
  
1043   03:15 مساءً   التاريخ: 14/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص551-552.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2077
التاريخ: 20-10-2014 2078
التاريخ: 11/9/2022 1058
التاريخ: 18-1-2016 2226

 

 

( كلم ) {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ } [آل عمران : 46] أي يكلمهم صبيا في المهد آية ويكلمهم  كهلا بالوحي والرسالة ، وقوله {بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 39] هو عيسى عليه السلام سمي بذلك لأنه وجد بأمره تعالى من دون أب فشابه البدعيات ، ومثله {وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا} [النساء : 171] قيل له كلمة الله لأنه وجد في قوله : كن وروح منه لقوله تعالى {فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا} [التحريم : 12] و {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} [الزخرف : 28] يعني إبراهيم عليه السلام جعل كلمة التوحيد التي تكلم بها كلمة باقية في ذريته ، و {كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64] هي كلما دعي الله تعالى فهو كلمة ، و {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا} [الأنعام : 115] أي بلغت الغاية أخباره ، وأحكامه ، ومواعيده فلا يزال فيهم من يوحد لله ويدعو إلى توحيده صدقا وعدلا ، و {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} [الأعراف : 137] وهي {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ} [القصص : 5] وقوله : {أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ} [الزمر: 19] وهي {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود : 119] و {وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ} [يونس : 19] في تأخير العذاب عن قومك

وهي قوله {بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ} [القمر: 46] {لَكَانَ لِزَامًا} [طه : 129] أي لكان مثل إهلاكنا عادا وثمود لازما لهؤلاء الكفرة ، و {وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ} [الشورى : 21] في تأخير عذاب هذه الأمة إلى الآخرة {لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ} [يونس : 19] أي فرغ من عذابهم في الدنيا ، و {كَلِمَةَ التَّقْوَى} [الفتح : 26] الايمان ، وقيل : هي لا إله إلا الله محمد رسول الله وقيل : بسم الله الرحمن الرحيم ، وأضافها إلى التقوى لأنها سبب لها وأساسها ، و {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} [الأنعام : 115] و {وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} [التوبة : 40] وهي دعوته إلى الاسلام ، و {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى} [التوبة: 40] وهي دعوتهم إلى الكفر ، و {كَلِمَاتُ رَبِّي} [الكهف: 109] علم ربي وحكمته و {لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} [يونس : 64] أي لعلمه ، وقوله : {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} [البقرة: 37].

قيل : هي ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ، وفي الخبر عن أهل البيت عليهم السلام : هي أسماء أصحاب الكساء عليهم السلام ، و  ( الكلم ) جمع كلمة نحو نبقة ونبق ولا يكون أقل من ثلاث كلمات قال تعالى {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} [فاطر: 10] و {الْكَلِمُ الطَّيِّبُ}  تمجيد الله وتقديسه ، وتحميده ، وأطيب الكلام لا إله إلا الله ، ومعنى الصعود القبول ، وقد مر الكلام فيه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة