أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-29
177
التاريخ: 3-7-2022
1787
التاريخ: 10-12-2015
8297
التاريخ: 20-10-2014
5691
|
( بين ) {تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} [الأنعام : 94] أي تشتت وصلكم ، وجمكم ، والبين : من الأضداد يكون الوصال ، ويكون الفراق ، والبين : الوسط ، قال تعالى : {بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [النساء : 150] وقوله {بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} [الممتحنة : 12] أي لا يأتين بولد من غير الزوج وكنى بما بين يديها ورجليها عن الولد لأن الفرج بين الرجلين ، والبطن بين اليدين ، و {عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن : 4] أي فصل ما بين الأشياء ، ويقال : البيان هو المنطق المعرب عن ما في الضمير وقيل {الْإِنْسَانَ} آدم عليه السلام ، و ( البيان ) اللغات كلها ، وأسماء كل شيء ( 1 ) ، و {تِبْيَانًا} [النحل : 89] تفعال من البيان ( 2 ) ، وقوله : {إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا} [النساء : 94] أي إذا سافرتم وذهبتم للغزو فتبينوا أي فاطلبوا بيان الأمر وثباته ولا تعجلوا فيه ، و {تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} [سبأ : 14] أي ظهر وتبين ان الجن {لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} [سبأ: 14] من تبين الشيء إذا ظهر وتجلى ، والبين : الواضح قال تعالى : {بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } [الكهف: 15] و {الْبَيِّنَةُ} [البينة : 1] الحجة الواضحة ، قال تعالى : {أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ} [فاطر: 40] وأبان الشيء إذا اتضح فهو مبين بمعنى بان قال تعالى : {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة : 168] أي ( 3 ) مظهر للعداوة وقال تعالى : {فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } [الأعراف: 107] أي بين ، وبين الشئ إذا أوضحه قال تعالى : {لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: 187] وقال تعالى : {إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19] واستبان الشيء تبين ، واستبانه بينه ، وعلى الوجهين قرئ قوله {وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ} [الأنعام: 55] بنصب السبيل ، ورفعه ، و {الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ } [الصافات: 117] أي البليغ في بيانه وهو التوراة وقوله ( مهين ) {وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} [الزخرف : 52] أي ضعيف حقير ولا يكاد يبين الكلام .
______________________
1 - وقيل : الانسان محمد صلى الله عليه وآله والبيان : ما كان وما يكون .
2 – والفرق بين البيان والتبيان هو ان البيان جعل الشيء مبينا بدون حجة ، والتبيان جعل الشيء مبينا مع الحجة والتبيان من المصادر الشاذة لأن المصادر إنما تجئ على وزن التفعال بفتح التاء ولم يجئ بالكسر إلا التبيان والتلقاء .
3 - أي الشيطان .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|