المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قرن  
  
1107   02:35 صباحاً   التاريخ: 22/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص583-584.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9782
التاريخ: 11-1-2016 2130
التاريخ: 14-12-2015 4675
التاريخ: 25/11/2022 1117

( قرن ) القرن : مدة أغلب أعمار الناس وهو سبعون سنة ، وقيل : ثمانون سنة ( 1 ) وقيل : القرن أهل عصر فيه نبي ، أو فائق في العلم قل أو كثر ، واشتقاقه من قرنت لاقترانهم برهة من الزمان ، قال تعالى : {فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى} [طه : 51] أي ما حال الأمم الماضية وشأنهم في السعادة والشقاوة ، وذو القرنين : هو الإسكندر الذي ملك الدنيا ، ويقال : ملك الدنيا مؤمنان : هو ، وسليمان ، وكافران : نمرود ، وبخت نصر ، واختلف في حاله فقيل : كان عبدا أعطاه الله العلم والحكمة وملكه الأرض ، وقيل : كان نبيا فتح الله على يديه الأرض ، وسمي بذلك لوجوه منها : انه كان ذا ضفرتين ، وقيل : لأنه بلغ قطري الأرض ، وقيل : ان قومه لما دعاهم ضربوه على قرنه الأيمن فأماته الله خمسمائة عام ثم بعثه إليهم بعد ذلك فضربوه على قرنه الأيسر فأماته الله خمسمائة عام ثم بعثه إليهم بعد ذلك فملكه مشارق الأرض ومغاربها وفي حديث علي عليه السلام ما يؤيد الوجه المذكور في التسمية حيث قال عند ذكر قصته : وفيكم مثله - إنما عنى نفسه لأنه ضرب على رأسه ضربتين يوم الخندق - و {قَارُونَ } [القصص : 76] اسم أعجمي كان من بني إسرائيل وهو ابن خالة موسى عليه السلام ، وكان أقرء بني إسرائيل للتوراة ، ولما جاوز بهم موسى البحر وصارت الرئاسة لهارون وجد قارون في نفسه شيء فبغى عليهم قال تعالى : {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ} [القصص : 76] و {مُقَرَّنِينَ} [إبراهيم : 49] أي مطيقين من قولك : فلان قرن فلان أي إذا كان مثله في الشدة ، و {مُقْتَرِنِينَ} [الزخرف : 53] اثنين اثنين .

________
1 - وقيل ثلاثون سنة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية