المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبشع أنواع الظلم  
  
1614   02:39 صباحاً   التاريخ: 2023-04-27
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص445 - 446
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إنّ جملة: {وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ} [البقرة: 51] حال لضمير {اتَّخَذْتُمُ} [البقرة: 51] وهي لتبيين حقيقة أن الشرك وعبادة العجل بدلاً عن عبادة الله هما من أبشع أنماط الظلم: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]، لاسيما إذا وضعنا في الحسبان كل ما اظهر لبني إسرائيل من الآيات الواضحة البينة؛ فقد جاوز بهم البحر حتى من دون أن تبتل أقدامهم؛ أي إنه سبحانه لم يجعل البحر ممراً ترابياً فحسب، بل إنه أزال كلّ ما فيه من رطوبة حتى صار الطريق الترابي المنشق في البحر جافاً يابساً: {طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا} [طه: 77] ثم أغرق آل فرعون على مرأى منهم (بني إسرائيل). إلا أن هؤلاء بعد كلّ ومسمع تلك البينات والآيات، فرضوا عبادة العجل، التي من أسوأ أشكال الظلم، على أنفسهم بأنفسهم (1).

إن بيان ظلمهم في صورة الجملة الحالية (أي: إنكم اتخذتم العجل في حال كونكم (ظالمين هو ظاهراً للإشارة إلى أن مثل هذا العمل كان قبيحاً حتى في نظركم؛ والمعنى: إنّكم قد أقدمتم على مثل هذا العمل مع كونكم ملتفتين إلى قبحه (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. في معرض إجابة الفخر الرازي على التساؤل المطروح عن ماهية الحيلة التي ابتدعها السامري لإغواء بني إسرائيل بعد كل ما شاهدوه من الآيات فهو يروي في تفسير . الآية وجهاً (التفسير الكبير، مج2، ج 3، ص 80)، كما وينقل الفيض الكاشاني الله وجوهاً ذلك في عن تفسير الإمام العسكري وتفسير القمي (تفسير الصافي، ج 1، ص 115 - 116). ولما كان الموطن الأساسي لهذا البحث هو سورة "طه"، فإنه سيبين أثناء البحث في تلك السورة.

2. لكن نظام الدين النيسابوري ذهب إلى احتمال أن الواو ليست حالية بل هي . وقال: "والواو في وَأَنتُم إما للحال وإما للاعتراض؛ أي وأنتم قوم من عادتكم الظلم"، (تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 1، ص287.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك