المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التجارة المعنوية في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام)  
  
708   08:31 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص376-380.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29/10/2022 1197
التاريخ: 2023-04-26 735
التاريخ: 2023-08-12 728
التاريخ: 2023-03-24 681

التجارة المعنوية في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام)

-عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : «إن الدنيا دار صدق لمن صدقها ... مسجد أحباء الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله، ومتجر أولياء الله. اكتسبوا فيها الرحمة، وربحوا فيها الجنة» (1).

إشارة: هذا الكلام قاله أمير المؤمنين (عليه السلام) " رداً على رجل كان يذم الدنيا. فالدنيا التي ترينا بكل صدق ووضوح مجيء الملك وزواله، والسلامة والآلام، والطهارة والقذارة، والولادة والموت، ولا تكتم عنا أياً من الحوادث المرة، هي دار صدق.

-وفرض عليكم حج بيته الحرام الذي جعله قبلة للأنام... واختار من خلقه سماعاً أجابوا إليه دعوته، وصدقوا كلمته.. يحرزون الأرباح في متجر عبادته، ويتبادرون عنده موعد مغفرته»(2).

إشارة: على الرغم من أن كل عبادة هي تجارة مع الله بحسب حدودها ومستواها، إلا ان لكل منها ميزة سنتحدث عنها في الوقت المناسب. فمناسك الحج، التي من أركانها المهمة الطواف حول البيت العتيق، الحر، الطاهر، المطهر، هي تجارة مربحة ثمرتها الانعتاق من مساوئ الذنب والتطهر من لوث المعصية وروثها. لذا فإن لها - من هذه الناحية - سهماً وافراً في إحراز الربح التجاري.

- «صبروا أياماً قصيرة أعقبتهم راحة طويلة، تجارة مربحة يسرها لهم ربهم»(3).

- (ولبئس المتجر أن ترى الدنيا لنفسك ثمناً، ومما لك عند الله عوضاً)(4).

-(واعلموا عباد الله أن المتقين ذهبوا بعاجل الدنيا وآجل الآخرة... ثم انقلبوا عنها بالزاد المبلغ والمتجر الرابح)(5).

-«ورهينة الأيام، ورمية المصائب، وعبد الدنيا، وتاجر الغرور»(6) .

-«من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر» (7).

إشارة إن من يغفل عن نفسه. فإن الشيطان لا يغفل عنه. إذن يتعين على المرء أن يكون محاسباً لنفسه، وأن ينتفع من رأس ماله على أحسن وجه.

-«ولا تجارة كالعمل الصالح، ولا ربح كالثواب»(8).

-«وما أخسر المشقة وراءها العقاب، وأربح الدعة معها الأمان من النار»(9).

إشارة: في طريق أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى الشام، التقى بجماعة من أهالي مدينة «الأنبار"، فترجلوا له واشتدوا بين يديه، فقال: «ما هذا الذي صنعتموه؟» فقالوا: خلق منا نعظم به أمراءنا، فقال: (والله ما ينتفع بهذا أمراؤكم، وإنكم لتشقون على أنفسكم في دنياكم، وتشقون به في آخرتكم، وما أخر المشقة وراءها العقاب، وأربح الدعة معها الأمان من النار).

-(الدنيا دار ممر لا دار مقر والناس فيها رجلان: رجل باع فيها نفسه فأوبقها، ورجل ابتاع نفسه فأعتقها)(10).

إشارة: في ممر الدنيا يبيع بعض الناس أنفسهم فيهلكون، ويشتري البعض الآخر أنفسهم فيعتقون. المراد من بيع النفس في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) هو بيعها للشيطان، الأمر الذي يجعل البائع، بعد هذه المعاملة، عبدا مملوكا للشيطان. اما المراد من شراء النفس وإعتاقها فهو أن الإنسان، ومن خلال إيمانه وعمله الصالح، يوقع سند حريته وعتقه.

من وجهة النظر الفقهية، فإن الإنسان لا يمتلك نفسه. إذن، بمجرد أن الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) الذين يسعون إلى تحرير الإنسان من قيود أي رق أو عبودية لغير الله، من خلال تعليمه معارف من قبيل: «عبد الشهوة أذل من عبد الرق»(11)، وتبيتن تعاليم مثل:« ولا تكن عبد غيرك، وقد جعلك الله حرا)(12)، هم في الحقيقة موال للإنسان: ذلك لأن (مولاك هو من يحررك)(13) ، وإن أمير المؤمنين (عليه السلام) عندما يتحدث عن إحسانه إلى الناس ويقول لهم: إنه قد حررهم من قيود كل ذل، وحلقات سلسلة كل عبودية وظلم وذلك قوله: «ولقد أحسنت جواركم، وأحطت بجهدي من ورائكم، وأعتقتكم من .... الذل وحلق الضيم)(14)، فهو لا يتحدث عن إصلاح الوضع المالي للناس .... فاهيتهم؛ لأنه إن لم يكن الكفار سباقين للمسلمين في هذه الأمور ....... فإنهم على الأقل في مستواهم، بل إنه يقول: لأنني قد أعتقتكم من ....... دية الشيطان الظاهري والباطني، فإن لي حق المولوية عليكم.

استناداً إلى هذا الكلام تتوضح كيفية حصول المجتمعات البشرية على الحرية، كما يتضح الفارق بين الحرية والانفلات؛ ذلك ان الإنسان الحر هو تحت ولاية الله، أما الناس المنفلتون فهم تحت ولاية الشيطان، وبين هاتين الولايتين فوارق جمة.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1.نهج البلاغة، الحكمة 131.

2. نهج البلاغة، الخطبة 1، المقطع 50 - 52.

3. نهج البلاغة، الخطبة 193.

4. نهج البلاغة، الخطبة 32.

5. نهج البلاغة، الرسالة 27.

6. نهج البلاغة، الرسالة 31.

7. نهج البلاغة، الحكمة 208.

8. نهج البلاغة، الحكمة 113 .

9. نهج البلاغة، الحكمة 37.

10.نهج البلاغة، الحكمة 133.

11. شرح غرر الحكم، ج 4، (صلى الله عليه واله وسلم)352.

12. نهج البلاغة، الرسالة 31 المقطع87 ؛ وبحار الأنوار، ج 10،ص39.

13. وان «مثنوي معنوي» للشاعر الإيراني جلال الدين مولوي، ص1082، الدفتر .ذس، رقم بيت الشعر 4540، في إشارة إلى شطر بيت يقول: «كيست مولا آن كه دت كند» (وهو باللغة الفارسية).

14. نهج البلاغة، الخطبة 159.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة