المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مقارنة التجارة المعنوية بالمقايضة المادية  
  
670   08:34 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص373-376.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

مقارنة التجارة المعنوية بالمقايضة المادية
- قال الإمام العالم موسى بن جعفر: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} [البقرة: 16] ؛ باعوا دين الله، واعتاضوا منه الكفر بالله ({فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ} ؛ أي ما ربحوا في تجارتهم في الآخرة، لأنهم اشتروا النار وأصناف عذابها بالجنة التي كانت معدة لهم لو آمنوا (وما كانوا مهتدين) إلى الحق والصواب.
فلما أنزل الله عز وجل هذه  الآية  حضر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)قوم، فقالوا: يا رسول الله سبحان الرازق، ألم تر فلاناً كان يسير البضاعة، خفيف ذات اليد، خرج مع قوم يخدمهم في البحر فرعوا له حق خدمته، وحملوه معهم إلى الصين وعينوا له يسيراً من مالهم، قسطوه على أنفسهم له، وجمعوه فاشتروا له [به] بضاعة من هناك، فسلمت فربح الواحد عشرة، فهو اليوم من مياسير أهل المدينة ؟
وقال قوم آخرون بحضرة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): يا رسول الله ألم تر فلاناً كانت حسنة حاله، كثيرة أمواله، جميله أسبابه، وافرة خيراته، مجتمعاً شمله، أبى إلا طلب الأموال الجمة، فحمله الحرص على أن تهور، فركب البحر في وقت هيجانه، والسفينة غير وثيقة، والملاحون غير فارهين، إلى أن توسط البحر حتى لعبت بسفينته ريح [عاصف] فأزعجتها إلى الشاطئ، وفتقتها في ليل مظلم، وذهبت أمواله، وسلم بحشاشة نفه فقيراً وقيراً ينظر إلى الدنيا حسرة؟
فقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): (ألا اخبركم بأحسن من الأول حالاً، وبأسوأ من الثاني حالاً؟» قالوا: بلى يا رسول الله. قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): (أما أحسن من الأول حالاً فرجل اعتقد صدقاً بمحمد [رسول الله]، وصدقاً في إعظام علي أخي رسول الله ووليه، وثمرة قلبه، ومحض طاعته، فشكر له ربه ونبيه ووصي نبيه، فجمع الله تعالى له بذلك خير الدنيا والآخرة، ورزقه لسانا لآلاء الله تعالى ذاكراً، وقلباً لنعمائه شاكراً، وبأحكامه راضياً، وعلى احتمال مكاره أعداء محمد وآله نفسه موطناً. لا جرم أن الله عز وجل سماه عظيماً في ملكوت أرضه وسماواته، وحباه برضوانه وكراماته، فكانت تجارة هذا أربح، وغنيمته أكثر وأعظم.    
وأما أسوأ من الثاني حالاً، فرجل أعطى أخا محمد رسول الله بيعته، واظهر له موافقته، وموالاة اوليائه ومعاداة اعدائه، ثم نكث بعد ذلك وخالف ووالى عليه أعداءه، فختم له بوء أعماله، فصار إلى عذاب لا يبيد ولا ينفد، قد {خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} [الحج: 11].
ثم قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): «معاشر عباد الله! عليكم بخدمة من أكرمه الله بالارتضاء، واجتباه بالاصطفاء، وجعله أفضل أهل الأرض والسماء بعد محمد سيد الأنبياء علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، وبموالاة أوليائه ومعاداة أعدائه وقضاء حقوق إخوانكم الذين هم في موالاته، ومعاداة أعدائه شركاؤكم، فإن رعاية علي أحن من رعاية هؤلاء التجار الخارجين بصاحبكم -الذي ذكرتموه - إلى الصين، الذين عرضوه للغناء وأعانوه بالشراء»» (1).
إشارة: لما كانت الدنيا متاعاً قليلا بالنسبة للآخرة، وأن الآخرة خير منها: {قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى} [النساء: 77] ، فإن التجارة الأخروية وربحها خير من التجارة الدنيوية وغنيمتها؛ كما أن خسارة التجارة الأخروية أشد وأفدح من تلك الخسارة الدنيوية: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الزمر: 15] . وبما أن الله عز وجل هو خير مطلق وليس خيراً نسبياً، فإن كانت التجارة من أجل لقائه فإن ربحها لا يعادله شيء، وما من مكسب يساوي لقاء الله: {وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} [طه: 73] ؛ بمعنى، أنه وإن كانت الآخرة وجنتها خيراً، إلاً أن لقاء الله خير مطلق، وبقاء محض، ولما كانت التجارة مع الله هي عبارة عن قبول دينه التام الكامل، وأن كمال

دينه وتمام نعمته هما في ظل الرسالة والولاية، فقد طرحت إمامة علي بن أبي طالب (عليه السلام) جنباً إلى جنب معها.
ــــــــــــــــــــــــــ
1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص110 - 112؛ وبحار الأنوار، ج 65، ص106.



 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة