المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16502 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ترجمة أبي يحيى البلوي
2024-05-28
قصيدتان للبلوي
2024-05-28
بين ابن الجياب ولسان الدين
2024-05-28
أبو الحسن الشامي
2024-05-28
رسالة من الفشتالي
2024-05-28
مقطعات وقصائد تكتب على المباني
2024-05-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسر العقل النظري والعملي للمنافقين  
  
519   08:38 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص337-338.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

أسر العقل النظري والعملي للمنافقين

كما قد أشير إليه في السابق، فإن المنافقين فاقدون لكل من العقل النظري السليم والعقل العملي السليم. فعقلهم النظري و نتيجة لكونه مكبلاً بأغلال الوهم والخيال، هو متورط في المغالطات في جميع استدلالاته، فهو يتصور الحق باطلاً والباطل حقاً، ويرى المعروف منكراً والمنكر معروفاً، أما عقلهم العملي، فجراء سجنه خلف قضبان الشهوة والغضب، فهو يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف عوضاً عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ} [التوبة: 67]. من هذا المنطلق، فعندما يدور الحديث عن العقل العملي، ينفى عن المنافقين الشعور، وعندما يكون الكلام عن العقل النظري ينفى عنهم العلم، لذا فإن عبارة: (ولكن لا يشعرون) في ذيل  الآية  السابقة، هي ناظرة إلى أسر العقل العملي للمنافقين؛ ذلك لأن الحديث في تلك  الآية  دار عن الصلاح والفساد في الأرض والشؤون الاجتماعية التي تكون مصالحها ومفاسدها محسوسة إلى حد ما، أما عبارة: (ولكن لا يعلمون) في  الآية  مورد البحث، فناظرة إلى أسر العقل النظري لهم؛ وذلك لأن الكلام هنا جاء في الإيمان الذي يكون مبنياً على المعرفة، وإن المعرفة هي نتاج العقل النظري.

تنويه: بالرغم من أن مصطلح «العقل العملي» ينطوي على مدلولين؛ يعرف العقل العملي - حسب المدلول الأول - بأنه قوة الفهم التي وظيفتها إدراك الحكمة العملية، ولا يكون - حسب المدلول الثاني من سنخ الإدراك أساساً بل هو من سنخ العمل فقط، غير أن المدلول الثاني هو المقصود غالباً في مثل هذه المباحث، وليس الأول.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .