المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سفاهة المنافقين  
  
581   08:41 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص335-337.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-27 625
التاريخ: 17-10-2014 2196
التاريخ: 23-10-2014 1727
التاريخ: 2024-04-27 197

 

سفاهة المنافقين

إن السر في امتناع المنافقين عن الإيمان بالله ورسوله (صلى الله عليه واله وسلم)هو أن معيار معرفتهم في الرؤية الكونية هو الحس والمادة، ومن هذا الباب فهم يعتبرون الإيمان بالغيب والأمور غير المحسوسة إيماناً ينم عن سفه، وهم - كالكفار - يعتبرون الوحي ضرباً من الأساطير: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} [النحل: 24] بالضبط كما نسبت جماعة السفاهة للنبي هود عليه السلام : {إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ} [الأعراف: 66].

كان المنافقون، وبسبب معرفتهم الحسية ونظرتهم المادية للكون، يعتبرون أن المهاجرين والأنصار - الذين كانوا يؤمنون بالمبدأ والمعاد ورسالة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) - هم مجردون عن العقل، وأن أعمالهم تنطوي على سفاهة، وكانوا، في المقابل، يحسبون انفسهم مثقفين ومن اصحاب الفكر الوقاد، وإنهم بسبب تصورهم الباطل لم يكونوا على استعداد لبيع نقد الدنيا بنسيئة الاخرة.

وفي رد الله على المنافقين الحمقى يقول سبحانه وتعالى: إن هؤلاء هم السفهاء حتى وإن خالوا أنفسهم مثقفين ومصلحين في المجتمع؛ لأنهم ليسوا فقط لا يميزون بين الحق والباطل، وبين الصلاح والفساد، بل إنهم يحسبون الباطل حقاً والفساد صلاحاً وإن منشأ سفاهتهم هو الإعراض عن شريعة الحق. {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة: 130].

أما أن المنافقين لا يعلمون بأنهم هم -لا غيرهم - الذين يفتقرون إلى العقل وهم السفهاء فذلك عاند إلى أن عقلهم، الذي هو مركز الإدراك والوعي، هو أسير الوهم والخيال، وأن شهوتهم وغضبهم قد أصبحا أميرين! إذن، فالذي يجب أن يفهم ويتصدى للكلام هو أسير، والذي لا يدرك ولا ينبغي أن ينبس ببنت شفة هو أمير. فإذا أصبح العقل أسيراً، وصار الوهم والخيال والشهوة والغضب أمراء، فإن الأمير الكاذب المزيف يعتبر نفسه عقلا، ويعد العقل سفيها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تزود مستشفى أطفال الكاظمية بمجموعة من أجهزة التبريد
بسم الله الرحمن الرحيم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العلي العظيم
أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية