المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16769 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التقوى فلاح المؤمن  
  
902   12:54 صباحاً   التاريخ: 2023-10-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص241-242.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

التقوى فلاح المؤمن

قال تعالى : {أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة: 5].

 

إن أصحاب الدرجات الرفيعة من المتقين يتمتعون بهداية هي كالمركب الذلول الذي يسير بهم بسرعة نحو المقصد، ويمنحهم الرفعة أيضاً وهذه هي عين الهداية الإلهية التكوينية التي تمهد للانتفاع الكامل من هداية القرآن. ومثلما أن تقوى هؤلاء - الذين يمتازون برفعة في المقام، والمستقيمين على الهداية الإلهية - كانت هي الممهدة لانتفاعهم من القرآن، فستكون هي منشأ فلاحهم أيضاً، فقد تخلص هؤلاء من كافة العقبات، ووصلوا إلى مقصدهم الأصيل، وحيث إن فلاح الإنسان هو في الوصول إلى الكمال المطلق، وليس الكمال المطلق سوى الله سبحانه وتعالى، فإن فلاح الأتقياء هو في (لقاء الله)، ومن أجل تحقق هذا اللقاء لابد من قطع الاشواط الاولى من الطريق بهداية من الفطرة، والتقوى الاعتقادية، والعبادية، والمالية، ليأتي بعدها دور قيادة القرآنين الناطق والصامت (الثقلين) التي يتحتم عليهم اتباعها حتى بلوغ الهدف النهائي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .