المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16
تخزين اللوزيات
2024-05-16
إرواء عطش القدرة
2024-05-16
الزواج من منظار قرآني
2024-05-16
التأثير على المعدة والأمعاء لدواء الكاربامازبين
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى القراءة عند الله ورسوله   
  
900   02:38 صباحاً   التاريخ: 2023-11-28
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص54
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إن الله تعالى أقرأ رسوله اللفظ والمعنى ، وكذلك رسول الله أقرأ عليا اللفظ والمعنى وأثبته في مصحفه وكذلك قرأ الصحابة اللفظ والمعنى وأثبتوه في مصاحفهم. وذكرنا في تعريف القرآن ( المنزل على النبي لفظاً ومعنى واسلوباً ).
اما الاقراء الالهي: أي من الله تعالى الى رسوله : كما ورد عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (عليه السلام)‏ فِي قَوْلِهِ : { الرَّحْمنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ‏ } [الرحمن : 1 ـ 2 ] قَالَ: اللّـَهُ عَلَّمَ مُحَمَّداً الْقُرْآنَ، قُلْتُ‏ {خَلَقَ الْإِنْسانَ‏} [الرحمن : 3] قَالَ ذَلِكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِين (عليه السلام) قُلْتُ :‏ {عَلَّمَهُ الْبَيانَ‏}[الرحمن : 4]  قَالَ : {عَلَّمَهُ تِبْيَانَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ يَحْتَاجُ النَّاسُ إِلَيْه}.
وقوله تعالى : { إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ‏} [القيامة : 17 ] قَالَ : عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ جَمْعُ الْقُرْآنِ وَقُرْآنُهُ‏ { فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ‏ } [القيامة : 18] قَالَ اتَّبِعُوا إِذَا مَا قَرَءُوهُ‏ { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ‏} [القيامة : 19]  أَيْ تَفْسِيرَهُ‏  والبيان هو التفسير. فنلاحظ من خلال الآيتين ان الله جل وعلا يعلم نبيه القرآن وتفسيره.
واما ثانيا : فان الرسول بلغ القرآن الى الإمام علي (عليه السلام) والى الصحابة كما استلمه من الله تعالى  اي بلفظه وبمعناه .
اما الإمام علي (عليه السلام) فانه كان يملي عليه القرآن وتفسيره وتاويله وعامه وخاصه ومحكمه ومتشابهه. كما مرَّ، ويثبت ذلك في مصحفه.
وأما الصحابة فانه كان يملي عليهم عشر آيات عشر آيات ما ينتهي الى العشر الآخر حتى يعلمهم القراءة والعلم والعمل بها , حتى شهد السجستاني في كتابه (المصاحف )، ان مصاحف الصحابة فيها زيادات تفسيرية من الرسول (صل الله عليه واله وسلم). 
وهو منهج قرآني نبوي حصيف يركز على اللفظ والمعنى بل وتطبيق هذه المعاني على ارض الواقع مما يجعلها امة واعية بقرآنها، الا ان منهج (حسبنا كتاب الله) حول القرآن الى ظاهرة صوتية فقط واغفل جانب العلم والتطبيق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



نقابة الأطباء: العتبة العباسية لها دور كبير في النهضة الصحية بكربلاء
نتاجات العتبة العباسية المتنوعة بمعرض طهران الدولي تنال إعجاب مرتاديه
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو لحضور دورة تعليم مناسك الحج
السيد الصافي يطلع على سير العمل في منظومة التحكم بالإنارة الداخلية والخارجية للعتبة المقدسة