المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17446 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحكامُ الراءِ ولفظِ الجلالةِ  
  
865   08:46 صباحاً   التاريخ: 2024-01-22
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 99-105.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 2236
التاريخ: 23-04-2015 1928
التاريخ: 23-04-2015 1782
التاريخ: 2023-12-22 1531

أحكامُ الراءِ ولفظِ الجلالةِ

 

مقدمة:

لحرفِ الراءِ حالتان: التفخيمُ والترقيقُ. ويوجدُ تفصيلاتٌ كثيرةٌ يمكن مراجعتها في الكتب التخصُّصيّة، أما نحن فسنأخذُ منها أهمَّ قواعدَ مبسَّطةٍ وسهلةٍ:

أحكامُ حرفِ الرّاء:

تفخَّمُ الراءُ في هذه الحالات:

1- إذا كانت مفتوحةً: {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.

 

2- إذا كانت مضمومةً: {قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ}.

 

3- إذا كانت ساكنةً مفتوحاً ما قبلها: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ}.

 

4- إذا كانت ساكنةً مضموماً ما قبلها: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ}.

 

 

ترقَّقُ الراءُ في هذه الحالات:

1- إذا كانت مكسورةً : {وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ}. {لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا}.

 

2- إذا كانت ساكنةً بعدَ كسرٍ أصليٍّ: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ}. {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ}.

 

 

أحكامُ لفظِ الجلالةِ (الله/ اللهُمَّ):

للفظِ الجلالةِ حالتان في اللفظِ، هما التفخيمُ والترقيقُ. وأيضاً هناكَ تفصيلاتٌ كثيرةٌ، سوفَ نأخذُ أبسَطَ قواعدِها.

 

يُفَخَّمُ لفظُ الجلالةِ في هذه الحالات:

1- إذا كان مسبوقاً بفتح: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}.

 

2- إذا كان مسبوقاً بضم: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ}.

 

3- إذا كان في ابتداء الكلام: {اللَّهُ الصَّمَدُ}.

 

يُرَقَّقُ لفظُ الجلالة في هاتين الحالتين:

1- إذا كان مسبوقاً بكسرٍ: {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}.

 

2- إذا كان مسبوقاً بتنوينٍ: {لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ}, تُقرأ (قومنِ اللهُ).

 

 

 

 

تطبيقات

 

﴿وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ * وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ * فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ * فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ * وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ * كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ *  وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ *  وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ *  كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ﴾

 

الكلمة

الحكم

السبب

﴿بِرَبِّي﴾

التفخيم

الراء مكسورة

﴿وَرَبِّكُمْ﴾

التفخيم

الراء مكسورة

﴿تَرْجُمُونِ﴾

التفخيم

الراء ساكنة وقبلها فتحة

﴿رَبَّهُ﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

﴿مُّجْرِمُونَ﴾

الترقيق

الراء مكسورة

﴿فَأَسْرِ﴾

الترقيق

الراء مكسورة

﴿وَاتْرُكْ﴾

التفخيم

الراء مضمومة

﴿الْبَحْرَ﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

﴿رَهْوًا﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

﴿مُّغْرَقُونَ﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

﴿تَرَكُوا﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

﴿وَزُرُوعٍ﴾

التفخيم

الراء مضمومة

﴿وَأَوْرَثْنَاهَا﴾

التفخيم

الراء مفتوحة

 

 

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}.

 

{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

 

الكلمة

الحكم

السبب

﴿اللَّهُ أَحَدٌ﴾

التفخيم

سبقه فتحة (وَ(

﴿اللَّهُ أَحَدٌ﴾

التفخيم

عند الابتداء

﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾

التفخيم

عند الابتداء

﴿أَحَدٌ * اللَّهُ﴾

الترقيق

سبقه تنوين (دٌ)

﴿سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ﴾

التفخيم

سبقه فتحة (كَ)

﴿اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ﴾

التفخيم

عند الابتداء

﴿الْحَمْدُ لِلّهِ﴾

الترقيق

سبقه كسرة (لـِ)

 

 

تمارين حول أحكامِ الراءِ ولفظِ الجلالة:

1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيقِ أحكامِ الراءِ وأحكام لفظِ الجلالةِ بشكلٍ صحيح.

{وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ * يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

2- بيّن حكم لفظ الجلالة (تفخيم - ترقيق) في الآيات الآتية:

 

 

الآية

الحكم

السبب

1-

﴿يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا﴾

 

 

2-

﴿لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ﴾

 

 

3-

﴿ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾

 

 

4-

﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾

 

 

5-

﴿فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾

 

 

6-

﴿وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾

 

 

7-

﴿بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ﴾

 

 

8-

﴿يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ﴾

 

 

 

 

9-

﴿إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ﴾

 

 

10-

﴿قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾

 

 

11-

﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ﴾

 

 

 

 

3- بيّن حكم لفظ الجلالة في الآية الآتية:

{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

 

 

الكلمة

الحكم

السبب

1-

﴿يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾

 

 

2-

﴿حَادَّ اللَّهَ﴾

 

 

3-

﴿رَضِيَ اللَّهُ﴾

 

 

4-

﴿حِزْبَ اللّهِ﴾

 

 

5-

﴿حِزْبَ اللّهِ﴾

 

 

 

 

4- بيّن حكم الراء في الكلمات الآتية:

 

 

الكلمة

الحكم

السبب

1-

﴿لاَّ تُدْرِكُهُ﴾

 

 

2-

﴿الرِّيَاحِ﴾

 

 

3-

﴿يَغْفِرْ لَكُم﴾

 

 

4-

﴿يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي﴾

 

 

5-

﴿أُرْسِلْتُم بِهِ﴾

 

 

6-

﴿الْكَوْثَرَ﴾

 

 

 

 

 

 



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .