المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6591 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاصلاح الكاثوليكي المعاكس (لجنة الثبت).  
  
108   08:01 مساءً   التاريخ: 2024-09-18
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 160 ــ 161.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

كانت لجان الثبت التي انشأتها البابوية في القرن السادس عشر إحدى الوسائل غير المشروعة التي اتبعتها ضد من ترى في افكارهم وكتاباتهم خطراً على الروح المسيحية ونقاوتها. ومع ان مجمع ترانت لم يتخذ قراراً محدداً بهذا الشأن الا أن البابوية التي فرضت في سنة 1515 رقابة كاملة على جميع المطبوعات المتداولة في المناطق التابعة لها في ايطاليا قد الحقت هذه اللجنة بمحاكم التفتيش سنة 1534. فمارست رقابتها على المطبوعات بكل صرامة وشدة. وكانت مؤلفات مكيا فللي واراسم من ضمن المطبوعات المحرمة والموضوعة على جدول الكتب التي لا يسمح بتداولها او اعادة طبعها. وفي سنة 1559 وضع البابا بول الرابع اولى الفهارس في الكتب المتهرطقة ومن ضمنها مؤلفات لوثير وكالفن وزونغلي وغيرهم من المصلحين الدينيين. وظل البابوات بعد هذا التاريخ يضيفون اعدادا جديدة من الكتب المحرمة تظهر تباعاً الى الفهرس طيلة القرن السادس عشر.  وهكذا تحول الاصلاح الكاثوليكي الى مناهضة حركة النهضة. فقيدت المحاكم الدينية الحرية الدينية والعلمية والفلسفية وحرية النقد والنشر في المناطق الكاثوليكية مثل ايطاليا واسبانيا والبرتغال وبلجيكا. فحجبت عن هذه البلاد ليس حرية الكلمة فحسب، بل أيضاً العلوم والآداب والفنون التي أخذت تتطور في المناطق البروتستانتية التي كانت النهضة الأولى قد تأخر قيامها فيها.

وهكذا على الرغم من نشاط البابوية المتزايد في القرن السادس عشر لوقف التمدد والانتشار البروتستانتي الذي اجتاح اوروبا في تلك الحقبة، الا ان النجاح الذي اصابته الكاثوليكية من خلال تجديد مؤسسات الكنيسة ومواجهة التغيرات المستمرة التي عرفتها العصور الحديثة لم يثمر كثيرا. فظلت اوروبا تنقسم الى عالمين متنافرين أحدهما يضم اسبانيا والنمسا والآخر يضم معظم شعوب المانيا واسكندينافيا والجزر البريطانية عدا ايرلندا. بحيث ان الحروب الدينية الواسعة التي عرفتها اوروبا طيلة ثلاثين عاماً تقريباً لم تستطع وضع حد للانقسام الرهيب الذي اصابها. فظلت اوروبا تعيش حالة الاستعداد للحرب حتى منتصف القرن السابع عشر عندما اتخذ الصراع شكلاً سياسياً مغايراً.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).