المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سلالات الديك الرومي
2024-04-24
تحضيرN-Substituted Sulfonate,3-Substituted Sulfonate Succinimide)) Poly
2024-04-24
تحضير N-Sulfonyl ,3-ChloroSulfonyl Succinimide
2024-04-24
تحضير (Poly ( N-Substituted Sulfonate Maleimide
2024-04-24
تحضيرPoly( N-Substituted Sulfonamido Maleimide)
2024-04-24
تشخيص (Poly( N-Sodium Maleimide
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من معاني (العين)  
  
2933   02:32 صباحاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص300-302.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2093
التاريخ: 28-12-2015 2397
التاريخ: 28-12-2015 5529
التاريخ: 9-12-2015 10518

قولُهُ تعالى : {ولِتُصْنَعَ عَلىٰ عَيْنِي} [طه : 39] .

الظاهرُ يقتضي أن يكون صنع المخاطب وهو موسى -عليه السلام- على عينه .

وقولُهُ : {فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنٰا} [الطور : 48] ، يوجب أن يكون النبي -عليه السلام- بأعينه ، فيكونُ (أعيُنُهُ) مكاناً لهُ . وكذلك قوله : {واصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنٰا} [المؤمنون : 27]  .

ويقتضي أن يكون له أكثر من عينين . والجمع لا نهاية له ويجب أن يكون ذا جارحتين وذلك يؤدي إلى تناقض القرآن والخروج عن الإجماع .

و(العَينُ) (1) لفظ مشترك بين الباصرة والدنيا والجاسوس والرئيس والنقد ومهب الجنوب ومطر لا يقلع وما يصيب من الفساد وعين الشمس والماء والميزان والركبة وغير ذلك . وبمعنى العناية للشي‌ء . قال ابنُ حِلِّزَةَ (2) :‌

وبعينيك أوقدت هند النار             عشا تلوي بها العلياءُ

ويوضع في مكان الذات فيكون تأكيداً ، وتخصيصاً ، فمعنى قوله : {ولِتُصْنَعَ عَلىٰ عَيْنِي} ، أي : بحفظي ومُراعاتي لك ، يقالُ : سِر في عين الله وعين الله عليك . ومنه قولُهُ : {فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنٰا} ، وكذلك : {واصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنٰا} ، أي : نأمرك به وحفظنا لذلك ، لقولهِ : {ووَحْيِنٰا} [المؤمنون : 27] ، أي : على ما أوحينا إليكَ . ويُقالُ : بوحينا إليكَ : أن اصنعها .

ويحتمل إنما تجري ونحن عالمون بها لأن السفينة لا يمكن أن يتعلق جريها إلا بالعين التي هي الباصرةُ .

وقال الجبائي (3) : معناهُ : بأعين أوليائنا من الملائكة والمؤمنين الذين يُعلمونكَ كيفية عملها .

وقيل (4) : معناه : بعلمنَا .

وقيل : بحيثُ يراها الرأي والله تعالى يراهُ .

وقال الأصمعيُّ : قال عمر بن الخطّاب : إن عليّاً [- عليه السلام -] من عُيون الله في الأرض .

وما سوى ذلك لا يجوز لأنه لا يفيدُ .
__________________
1- كتاب العين 2 : 254 (عين) ، ولسان العرب (عَيَنَ) .
2- ديوان الحارث بن حِلّزَة : 9 ، وفيه :  النار أصيلاً .
3- في مجمع البيان 4 : 10 نُسبَ الى الجبّائي خلافُ هذا الرأي .
4- التفسير الكبير 22 : 53 من دون عزوٍ الى قائلٍ أو جماعةٍ .‌




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية المقدسة: رسالة حفل التكليف الشرعي هي الحفاظ على الاحتشام والعفة
وحدة التدريب والتأهيل العلمي تنظّم سلسلة دورات القيادة المؤثرة وبناء العلاقات الوظيفية الجيدة
تلبية دعوة حضور المؤتمر الدولي السابع بعنوان.. سلمان مُلتقى الأديان
تكريم طالبات كليات الجامعة العراقية استكمالاً لفعاليات مهرجان أم أبيها الثاني