المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سفه‌  
  
10786   03:30 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 176- 179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 21613
التاريخ: 8/11/2022 1114
التاريخ: 10-1-2022 1795
التاريخ: 15-2-2016 3785

مقا- سفه : أصل واحد ، يدلّ على خفّة وسخافة ، وهو قياس مطّرد ، فالسفه ضدّ الحلم ، يقال ثوب سفيه ، أي ردي‌ء النسج. ويقال تسفّهت الريح ، إذا مالت.

ويقال تسفّهت فلانا عن ماله ، إذا خدعته كأنّك ملت به عنه واستخففته. وذكر ناس أنّ السفه أن يكثر الإنسان من شرب الماء فلا يروى ، وهذا إن صحّ فهو قريب من ذاك القياس.

مصبا- سفه سفها من باب تعب ، وسفه سفاهة فهو سفيه والأنثى سفيهة ، والجمع سفهاء. والسفه : نقص في العقل وأصله الخفّة. وسفه الحقّ : جهله.

وسفّهته تسفيها : نسبته الى السفه أو قلت له إنّه سفيه.

التهذيب 6/ 131- قال اللّه تعالى-. {إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة : 130] : قلت- قال الأخفش : أهل التأويل يزعمون أنّ المعنى- سفّه نفسه. وذهب يونس : الى أنّ فعل للمبالغة ، كما أنّ فعّل للمبالغة ، ويجوز على هذا القول سفهت زيدا بمعنى سفّهت زيدا. وقال أبو عبيدة : معنى سفه نفسه أهلك نفسه وأوبقها ، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأهل التأويل. وقال الكسائي والفرّاء : إنّ نفسه منصوب على التفسير ، وقالا : التفسير في النكرات أكثر ، نحو طبت به نفسا ، وقررت به عينا. وقيل : معناه- إلّا من سفه في نفسه ، إلّا أنّ في حذفت كما حذفت حروف الجرّ في غير موضع. وقال الزجاج : القول الجيّد عندي في هذا : أنّ سفه في موضع جهل .
وقال بعض أهل اللغة : أصل السفه : الخفّة ، ومعنى السفيه الخفيف العقل. ومن هذا يقال- تسفّهت الرياح الشي‌ء : إذا حرّكته واستخفّته فطيّرته. ويقال : ناقة سفيهة الزمام إذا كانت خفيفة السير. أبو عبيد : سفهت الماء إذا أكثرت منه ولم ترو.

وقال غيره : سافهت الشراب إذا أسرفت فيه. وفي حديث ثابت عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : الكبر أن تسفه الحقّ وتغمط الناس .
وقال أبو زيد : امرأة سفيهة من نسوة سفائه وسفيهات وسفه وسفاه ، ورجل سفيه من رجال سفهاء وسفّه وسفاه. ويقال سفه الرجل يسفه فهو سفيه ، ولا يكون هذا واقعا ، وأمّا سفه : فانّه يجوز أن يكون واقعا ، والأكثر فيه أن يكون غير واقع أيضا.

مفر- السفه : خفّة في البدن ، ومنه قيل زمان سفيه : كثير الاضطراب ، وثوب سفيه : ردي‌ء النسج. واستعمل في خفّة النفس لنقصان العقل ، وفي الأمور الدنيويّة وفي الاخرويّة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاختلال ، وأكثر استعماله فيما يقابل العقل والحلم ، وقد يستعمل في اختلال الأمور الماديّة.

ثم إنّ الفعل منها من باب فعل : لازم دائما ، يقال سفه يسفه فهو سفيه ، وأمّا من باب فعل وفعل : فقد يستعمل متعدّيا.

وأمّا مفاهيم- الخفّة والسخافة والرداءة والميل والخدعة والنقص والجهل والاضطراب والإسراف : فمن آثار الأصل ولوازمه في الموارد.

وأمّا شرب الماء : فيستعمل في مورد الشرب من غير تقدير وميزان.

{وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا} [النساء : 5].

{فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا} [البقرة : 282].

يراد الاختلال في العقل.

{قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ} [البقرة : 13].

{قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ...} [الأعراف : 66] ، . { قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأعراف : 67].

ولا يخفى أنّ اختلال العقل أمر باطنيّ معنويّ ، ويستدلّ عليه بآثاره المشاهدة في الأعمال والأفكار والآراء ، وقد يختلف النظر والحكم فيها باختلاف المحيط والتفكّر مادّيّا أو معنويّا ، فمن كان برنامج أموره في حياته راجعا الى المادّيات والحياة الدنيويّة والتمايلات النفسانيّة : فهو ضعيف العقل ومختلّ في تعقّله وتشخيصه ما يصلحه ويفسده.

هذا بالنسبة الى الواقع والحقيقة ، وأمّا في نظر أهل الدنيا المتوغّلين فيها : فهم عاقلون يعملون بما هو صلاح وخير لهم في العاجلة ، بل إنّهم يسفّهون من يجاهد في تأمين الحياة الروحانيّة والدار الآجلة الآخرة.

فظهر أنّ تشخيص الخير والصلاح من أتمّ آثار العقل وأكملها ، وهذا التشخيص إنّما يختلف باختلاف مراتب العقل-. {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} [المؤمنون : 53] *.

فالسفيه بالنظر الحقّ الصائب القاطع : هو الّذي يميل عن سعادة نفسه وكماله وصلاحه وحسن عاقبته وتأمين حياته الروحانيّة.

{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة : 130].

قلنا إنّ سفه بكسر العين يستعمل لازما ومتعدّيا : فعلى اللزوم يكون ما بعده‌ تمييزا ، كما في- طبت النفس يا قيس ، أي نفسا ، وغبن رأيه ، أي رأيا. أو هو منصوب بنزع الخافض كما في- وأن تسترضعوا أولادكم. وعلى التعدية يكون ما بعده مفعولا به ، أي أخلّ نفسه وأخرجه عن المسير الحقّ.

وهذا ما يقال ، ولكنّ التحقيق أنّه منصوب بنزع الخافض باصطلاح النحاة وحقيقته : أنّ المفعول فيه إمّا في مورد زمان أو في مورد مكان ، أو في مورد موضوع ، أو عمل. فالأوّل كما في- جئت يوم الجمعة. والثاني كما في- جلست مجلس زيد.

والثالث كما في- تسترضعوا أولادكم. والرابع كما في- عجبت أنّ زيدا قائم ، أي عجبت قيامه. فالمنصوب بنزع الخافض : نوع من المفعول فيه ، وحرف في مقدّر فيها في المعنى لا حقيقة.

وجملة- سفه نفسا : من قبيل النوع الثالث ، بمعنى أنّ السفه يتحقّق في مورد النفس ، وهذا التعبير آكد وأبلغ في الدلالة على المطلوب ، ولا سيّما صيغة فعل بكسر العين الدالّ على النفوذ والرسوخ والتحقّق والثبوت.

_____________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك