المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سنبل‌  
  
7206   05:54 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 280- 283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/11/2022 1098
التاريخ: 4-06-2015 2438
التاريخ: 15-11-2015 2111
التاريخ: 10-7-2022 1205

صحا- السبل : المطر ، والسنبل ، وقد اسبل الزرع : خرج سنبله. والسنبلة : واحدة سنابل الزرع.

مقا- سبل : أصل واحد يدلّ على إرسال شي‌ء من علو الى سفل ، وعلى امتداد شي‌ء. والممتدّ طولا : السبيل وهو الطريق. وسمّي السنبل سنبلا لامتداده ، يقال أسبل الزرع إذا خرج سنبله. قال أبو عبيد : سبل الزرع وسنبله : سواء.

لسا- سبل : والسبولة والسبولة والسنبلة : الزرعة المائلة. والسبل : كالسنبل.

وقيل السبل : ما انبسط من شعاع السنبل والجمع سبول. وقد سنبلت وأسبلت.

الليث : السبولة هي سنبلة الذرّة والأرزّ ونحوه إذا مالت. قد أسبل الزرع إذا سنبل.

والسبل : أطراف السنبل ، وقيل السنبل.

قع- (شبيل) طريق ، سبيل ، زقاق ، مجاز.

(شبلت) سنبلة.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مأخوذة من مادّة سبل ، وقلنا إنّ الأصل فيها : إرسال شي‌ء بالتطويل. ثمّ زيدت فيها النون ، وزيادة النون في كلمة فيها سين كثير كالعنسل والقلنسوة وفرسن وفرناس.

فالسنبل كلّ ما على أعالي سوق النباتات المحمّلة بالحبوب أو البذور أو الزهر ، باعتبار أنّها مسبلة مع حبوب زائدة فيها تدل عليها النون.

{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ} [البقرة : 261].

إشارة الى أنّ إنفاق مال من الإنسان يقاوم بقيمة حبّة ، إلّا أنّ ذلك العمل منه كالحبّة المزروعة أنبتت سبع سنابل ، وهذا لطف وتأييد وفضل منه تعالى ، واللّه يضاعف لمن يشاء.

فانّ العمل الصالح من الإنسان بمقدار وسعه وبميزان استعداده ، وأمّا الأجر من جانب اللّه العزيز المتعال : فهو أيضا بمقتضى رحمته الواسعة وكرمه العميم وفضله ولطفه.

{وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [يوسف : 43] * { قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا } [يوسف : 47].

اليبس في السنابل إشارة الى قطع المطر وقلّة الماء للزراعة بحيث تصير النباتات وحبوبها يابسات ، وفي قباله الاخضرار فيها.
_________________

- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك