المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سوف‌  
  
12146   01:34 صباحاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 326- 329.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2261
التاريخ: 8-06-2015 10658
التاريخ: 21/9/2022 1101
التاريخ: 1-2-2016 2260

مقا- سوف : ثلاثة اصول ، أحدها- الشمّ ، يقال سفت الشي‌ء أسوفه سوفا ، وأسفته. وذهب بعض أهل العلم الى أنّ قولهم- بيننا وبينهم مسافة : من هذا. والأصل الثاني السواف : ذهاب المال ومرضه ، يقال أساف الرجل ، إذا وقع في ماله السواف. وأمّا التأخير فالتسويف. يقال سوّفته إذا أخّرته.

مصبا- ساف الرجل الشي‌ء يسوفه سوفا من باب قال : شمّه ، ويقال إنّ المسافة من هذا ، وذلك انّ الدليل يسوف تراب الموضع الّذي ضلّ فيه ، فان استاف رائحة الأبوال والأبعار علم أنّه على جادّة الطريق ، وإلّا فلا ، وأصلها مفعلة ، والجمع مسافات. وسوف كلمة وعد ، ومنه سوّفت به تسويفا : إذا مطلته بوعد الوفاء ، وأصله أن يقول مرّة بعد اخرى سوف أفعل.

مفر- سوف : حرف يخصّص أفعال المضارعة بالاستقبال ويجرّدها عن معنى الحال ، نحو سوف أستغفر لكم. ويقتضي معنى المماطلة والتأخير ، واشتقّ منه التسويف اعتبارا بقول الواعد سوف أفعل كذا.

معاني الحروف 109- سوف : من الحروف الهوامل ، وهي عدة وتنفيس ، ومبنيّة على الفتح ، وفتحه كراهية الخروج من الواو الى الكسر ، مع كثرة الاستعمال ، ولم تعمل وهي مختصّة بالفعل ، لأنّها صارت كأحد أجزائه بمنزلة لام المعرفة في الأسماء ، ويدلّ على ذلك قوله تعالى : . {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ } [الضحى : 5] - وهذه اللّام إنّما تدخل على‌ الاسم والفعل المضارع ، فلولا أنّ سوف صارت كأحد حروف الفعل لما جاز أن تدخل عليها اللّام. وقد حكي- سو أقوم ، وهو من الشاذّ الّذي لا يؤخذ به.

مغني اللبيب- سوف : مرادفة للسين أو أوسع منها على الخلاف ، وكان القائل بذلك نظرا الى أنّ كثرة الحروف تدلّ على كثرة المعنى ، وليس بمطّرد. ويقال فيها سف وسو وسي مبالغة للتخفيف ، وتنفرد عن السين بدخول اللّام عليها-. {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ} [الضحى : 5].

صحا- سفت الشي‌ء أسوفه ، إذا شممته ، والاستياف : الاشتمام ، والمسافة : البعد ، وأصلها من الشمّ ، وكان الدليل إذا كان في فلاة أخذ التراب فشمّه ليعلم أهو على قصد أم على جور ، ثمّ كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتّى سمّوا البعد مسافة.

والسواف : مرض المال وهلاكه ، يقال وقع في المال سواف أي موت. وانّ الأصمعيّ يقول السواف ، ويقول الأدواء كلّها تجي‌ء بالضمّ نحو النّحاز والدكاع والقلاب والجمال. قال سيبويه : سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ، ألا ترى انّك تقول سوّفته إذا قلت له مرّة بعد مرّة سوف أفعل ، ولا يفصل بينها وبين يفعل.

قع- ، (سوف ، ساف)- فني ، زال ، انتهى ، انقرض.

(سوف) نهاية ، ختام ، آخر ، طرف ، حدّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الانتهاء والتأخّر ، وبهذه المناسبة تطلق على المرض الشديد ، والموت ، والانتهاء في ذهاب المال ، والتأخير ، والمماطلة.

وأمّا الشمّ : فكأنّ النظر فيه الى التحقيق والتفتيش عن الانتهاء في أيّ جهة ، في سير أو كمال أو بلوغ الى حدّ أو رائحة.

والمسافة : يراد منها محلّ انتهاء الامتداد المنظور.

وأمّا سوف : فمأخوذ من هذه المادّة ، ويلاحظ فيه معنى التأخير والانتهاء بالمعنى الحرفيّ ، فيدلّ على تأخير في المضارع ، لا مطلقا.

ويؤخذ منه كلمات- سو ، سي ، سف ، س- مخفّفة.

وهذا المعنى ليس باشتقاق اصطلاحيّ متداول ، بل تجانس وتقارب في الموادّ ، يوجب اشتراكا في المفهوم والأصل.

ولا يخفى أنّ موادّ السود والسور والسوغ والسوف : تدلّ على انتهاء واعتلاء ، كما أنّ السيل والسيع والسيف والسير والسيح والسيب والسوك والسوع تدلّ على جريان وحركة.

{فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ} [المائدة : 54]... ، . {سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ} [الفاتحة : 93] * ... ، . {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر : 3] * ... ، . {وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 179].

وهذه الكلمة إنّما استعملت في موارد- موضوع متأخّر ، عمل مستقبل ، جزاء يجزى بعد ، علم يحصل من بعد ، وهكذا.

ومن الموارد الّتي تستعمل كلمة سوف : فيما لا يمكن تحقّقه ووقوعه وجريانه في الحياة الدنيا وفي عالم المادّة المحفوفة بالحدود والابتلاءات ، والمربوطة بالقوى الجسمانيّة والانفعالات ، كالأجر العظيم وتحقّق الرضوان الكامل واللقاء التامّ لمن يعمل صالحا ويبتغي مرضاة ربّه :

{وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء : 146].

{وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء : 114].

{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى } [الضحى : 5].

وكالعلم بحقيقة الأحوال والأعمال ، والاطّلاع على السرائر ، ورؤية حقائق الآثار ونتائج الأفعال لمن احتجب في هذه الدار الظلمانيّة واستغرق في بحر التمايلات النفسانيّة والصفات الحيوانيّة :

{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر : 1 - 3].

{وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 179].

{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر : 3].
______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك