المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17898 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
النُصح وحبّ الخير للآخرين
2024-12-10
علاج الحسد
2024-12-10
مراتب الحسد
2024-12-10
النتائج السلبية للحسد
2024-12-10
علامات الحسد
2024-12-10
دوافع الحسد
2024-12-10

Inactivated Vaccines
24-12-2020
Crystals
9-7-2017
الطـريـقـة الهنـغاريـة فـي حـل مـسائـل التـخصـيـص
2023-12-17
المياه وتنميتها والصراع عليها
25-1-2016
فوائد البصل الطبية (استخدام البصل لقتل القمل وبيضه)
30-3-2016
معنى كلمة دحض
4-06-2015


الانفاق من طيبات الكسب  
  
191   10:54 صباحاً   التاريخ: 2024-11-05
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص289-290.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-06 917
التاريخ: 2023-04-28 1276
التاريخ: 2024-04-18 549
التاريخ: 5-7-2021 1724

 

قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ } [البقرة : 267].

 1 - قال أبو بصير ، سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام : { وَمِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ }؟

قال عليه السّلام : « كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إذا أمر بالنخل أن يزكّى ، يجيء قوم بألوان من التمر ، هو من أردأ التمر يؤدّونه عن زكاتهم تمرا ، يقال له :

الجعرور والمعافارة ، قليلة اللّحاء ، عظيمة النّوى ، فكان بعضهم يجيء بها عن التمر الجيّد ، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : لا تخرجوا هاتين ، ولا تجيبوا منها بشيء ، وفي ذلك أنزل اللّه : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ - إلى قوله - إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ }. والإغماض : أن يأخذ هاتين التمرتين من التمر » .

وقال : « لا يصل إلى اللّه صدقة من كسب حرام » « 1 » .

2 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام في قوله تعالى : أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ : « كان القوم قد كسبوا مكاسب سوء في الجاهليّة ، فلمّا أسلموا أرادوا أن يخرجوها من أموالهم ليتصدّقوا بها ، فأبى اللّه تبارك وتعالى إلّا أن يخرجوا من أطيب ما كسبوا » « 2 » .

_______________

( 1 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 148 ، ح 489 .

( 2 ) الكافي : ج 4 ، ص 4 ، ح 10 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .