المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفريخ البط
2024-05-02
عبدالله بن مطروح البلنسي
2024-05-02
وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوجة
2024-05-02
تفريخ بيض الاوز
2024-05-02
كيف يتعامل المدير مع غضبه؟
2024-05-02
الرؤيا وكشفها للواقع
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى { لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ ....}  
  
2452   01:54 صباحاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 139-140.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2133
التاريخ: 13-6-2022 1620
التاريخ: 8-06-2015 4628
التاريخ: 10-12-2015 4881

قوله سبحانه : {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلىٰ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لٰا يُؤْمِنُونَ * إِنّٰا جَعَلْنٰا فِي أَعْنٰاقِهِمْ أَغْلٰالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقٰانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ * وجَعَلْنٰا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا} [يس : 7-9] .

المنعُ من الإيمان لا يصح على مذهبهم وإنما صح على مذهب من قال بالاختيار .

والجريُ على الظاهر غير موجب المنع من الإيمان لأن المغلول والمأخوذ عليه يؤمن . وما ذكره جرى على جهة الذم لهم والتوبيخ وإنهم من حيث أعرضوا عن الإيمان لم ينتفعُوا بالآيات الدالة على الحق .

يشهَدُ بذلك قولُهُ عُقيب الآية بلا فصلٍ : {سَوٰاءٌ عَلَيْهِمْ أَ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لٰا يُؤْمِنُونَ} [يس : 10] ، وعقيب الآية الثانية : {وإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً} [الكهف : 57] .

ثم إن المُراد بهذه الآيات وصفُ حالهم في الآخرة ، فقولُهُ : في (الأَغلالِ) و(السَّلاسلِ) ، كقوله : {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ} [الحاقة : 30] ، وقوله : {إِذِ الْأَغْلٰالُ فِي أَعْنٰاقِهِمْ والسَّلٰاسِلُ يُسْحَبُونَ} [غافر : 71] . وقال في (السدِّ) : {يَوْمَ يَقُولُ الْمُنٰافِقُونَ والْمُنٰافِقٰاتُ ...} [الحديد : 13] إلى قوله : {مِنْ قِبَلِهِ الْعَذٰابُ} [الحديد : 13] ، قال : {ونَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ عَلىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْياً وبُكْماً وصُمًّا} [الإسراء : 97] .

قال السُّدِّيُّ (1) : إنَّ ناساً من قُريشٍ همُّوا بقتل النبيِّ -عليه السلام- فلما جاءُوهُ جُعلَت أيديهم إلى أعناقهم فلم يستطيعوا أن يبسطوا إليه يداً .

وقال قومٌ : حال اللهُ بينهُم ، وبين ما أرادُوهُ فَعَبَّر عن ذلك بأنَّهُ : {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} [المائدة : 64] .

_____________________________
1- مجمع البيان 4 : 417 . الدر المنثور 7 : 43 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك