أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015
4456
التاريخ: 2-6-2022
1135
التاريخ: 2023-10-05
652
التاريخ: 11-8-2022
785
|
قد تعلق من ذهب في حدوث العلم وأنه لا يعلم الشيء قبل كونه بآيات منها :
{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ ولَمّٰا يَعْلَمِ اللّٰهُ الَّذِينَ جٰاهَدُوا مِنْكُمْ ويَعْلَمَ الصّٰابِرِينَ} [آل عمران : 142] .
{ومٰا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهٰا إِلّٰا لِنَعْلَمَ} [البقرة : 143] .
{ومٰا كٰانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطٰانٍ إِلّٰا لِنَعْلَمَ} [سبأ : 21] .
{ولَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتّٰى نَعْلَمَ الْمُجٰاهِدِينَ مِنْكُمْ والصّٰابِرِينَ} [محمد : 31]
{الْآنَ خَفَّفَ اللّٰهُ عَنْكُمْ وعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً} [الأنفال : 66]- {لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ} [يونس : 14]
قال : لا يجوز أن يقول مثل ذلك وهو عالم به !!
الجواب : أنه لولم يتقدم العلم بحالهم وحال ما كلفهم لقبح التكليف أصلا لأنه إنما يحسن من المكلف أن يأمر بما يعلم حسنه وإن المكلف يتمكن من فعله على الوجه الذي كلفه فكيف يصح مع هذا أن يكون علمه بحالهم حادثا بعد التكليف وعند فعلهم ما كلفوا .
على أن ليس في ظواهر الآيات ما ينبئ عن كونه غير عالم بما سيكون منهم والعالم بالشيء إنما يكون عالما به إذا علمه على ما هو به .
فالله تعالى إنما يعلم المجاهد مجاهدا إذا جاهد ويعلمه مؤمنا إذا آمن وليس في ذلك نفي كونه عالما من سيؤمن وسيجاهد وهو موضع النزاع .
وقال المرتضى : قوله : { لِنَعْلَمَ } ، يقتضي حقيقته أن يعلم هو وغيره ولا يحصل علمه مع علم غيره إلا بعد حصول الاتباع فأما قبل حصوله فإنما يكون هو تعالى العالم وحده فصح حينئذ ظاهر الآية.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
|
|
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
|
|
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
|
|
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
|