المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثبر  
  
7387   08:02 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ، ص 9- 11
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4685
التاريخ: 17-12-2015 7634
التاريخ: 10-12-2015 11964
التاريخ: 5-05-2015 3508

صحا- ثبر : المثابرة على الأمر : المواظبة عليه ، و ثبره عن كذا يثبره ثبرا :  حبسه ، و الثبرة : الأرض السهلة. و الثبور : الهلاك و الخسران. و المثبر كمجلس :  الموضع الّذي تلد المرأة فيه.

مقا- ثبر : اصول ثلاثة : الأوّل السهولة. و الثاني الهلاك. والثالث المواظبة على الشي‌ء. فالأرض السهلة هي الثبرة ، و الثبرة تراب شبيه بالنورة إذا بلغ عرق النخلة إليه وقف. و مثبر الناقة الموضع الّذي تطرح فيه ولدها. و ثبر البحر جزر. و أمّا الهلاك : فالثبور ، و رجل مثبور : هالك. و أمّا الثالث فيقال ثابرت على الشي‌ء :

واظبت ، و من هذا الباب تثابرت الرجال في الحرب تواثبت.

مصبا- ثبير : جبل بين مكّة و منى. و ثبرت زيدا بالشي‌ء ثبرا ، من باب قتل :

حبسته عليه ، و منه اشتقّت المثابرة و هي المواظبة على الشي‌ء و الملازمة له. و ثبر اللّه الكافر ثبورا من باب قعد : أهلكه ، و ثبر هو ثبورا ، يتعدّى و لا يتعدّى.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوقوع في محدوديّة و شدّة يطلب التخلّص منها.

و يدلّ على هذا المعنى قرب مادّتها من مادّة الثبت و الثبط ، المستفاد منهما مفهوم المحدوديّة و الحبس و الضبط.

و في موارد استعمال المادّة في الآيات الكريمة أيضا ، دلالة على هذا المعنى ، قال تعالى :

{وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا (13) لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا} [الفرقان : 13 ، 14].

فالثبور هنالك واقع بعد ما القوا في المكان الضيّق مقرّنين ، و في حال شدّة الابتلاء و التورّط في العذاب. و قال أيضا :

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا} [الانشقاق : 10 ، 11].

فالثبور واقع في تلك الحالة ، و هذه الحالة أشدّ ما يكون عليه الإنسان ، حيث يرى عمله و مقامه و يقرأ كتابه و يتوجّه الى نتيجة أعماله السيّئة ، فهو على منتهى شدّة‌

واضطرار و محدوديّة ، لا مفرّ منها و لا مخلص و لا منجا. و قال تعالى أيضا :

{فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا } [الإسراء : 101 ، 102].

يريد محدوديّته و شدّة ابتلائه و اضطراره و مغلوبيّته بعد نزول الآيات العشرة لموسى (عليه السلام)فلا تبقى له حجّة و لا سبيل نجاة و لا مفرّ من حكم موسى (عليه السلام) ، و هذا الجواب في مقابل خطابه لموسى (عليه السلام) إنّك مسحور ، أي مغلوب و مقهور بالسحر.

وأمّا المثابرة بمعنى المراقبة : لرجوعها الى التضييق و التحديد و جعل الطرف تحت النظر الدقيق و التشديد في برنامج أموره.

وأمّا الثبير بمعنى الجبل قريبا من منى : فكأنه لوقوعه بمضيق من طريق مكّة.

وأمّا المثبر بمعنى مكان الولادة : من جهة وقوع الوالدة في شدّة و مضيقة و ألم أليم و مشقّة و عسرة الى أن تضع حملها.

وأمّا الثبرة بمعنى الأرض السهلة : من جهة وقوع العابر و المسافر في مضيق الضلال و شدّة الخوف و الانحراف و عسرة الجوع و العطش ، و لا سيّما في بوادي جزيرة العرب و براريها.

فظهر أنّ الهلاك ليس بمفهوم المادّة ، نعم قد ينتهي الضيق و الشدّة و المحدوديّة الى الهلاك.

وأمّا جزر البحر : من جهة عوده الى التجمّع و المحدوديّة ، في قبال المدّ.
___________________

- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية