المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثمود  
  
8752   09:05 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 31- 33
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10/11/2022 1124
التاريخ: 12/9/2022 1245
التاريخ: 22-10-2014 2253
التاريخ: 20-1-2016 5035

صحا- الثمد و الثمد : الماء القليل الّذي لا مادّة له، و ماء مثمود : إذا كثر عليه الناس حتّى ينفدوه إلّا أقلّه. و رجل مثمود: إذا كثر عليه السؤال حتّى ينفذ ما عنده. و ثمود: قبيلة من العرب الأولى و هم قوم صالح (عليه السلام)يصرف و لا يصرف، و الإثمد حجر يكتحل به.

نهاية الأرب للقلقشندي 187- بنو ثمود : قبيلة من العاربة البائدة اشتهرت باسم أبيهم فلا يقال فيها إلّا ثمود من غير بني (أي من غير كلمة بني)، و هم بنو ثمود بن جاثر بالجيم، و يقال كاثر بن إرم، ابن سام بن نوح، كانت منازلهم، بالحجر و وادي القرى بين الحجاز و الشام، و كانوا ينحتون بيوتهم في الجبال مراعاة لطول أعمارهم، إذ كانت أعمارهم تطول فيرعون بقايا ما عاشوا، و هي باقية الى زماننا، و قد بعث اللّه لهم أخاهم صالحا رسولا، و هو صالح بن عبيد بن أسف بن ماسخ بن عبيد ابن كاثر بن ثمود، فلم يؤمنوا فأهلكهم اللّه بصيحة من السماء، و قد ثبت في الصحيح أنّ النبيّ (صلى الله عليه واله) مرّ في الحجر في غزوة تبوك فنهى عن دخول مساكنهم و أمر بإراقة ما استسقي من آبارهم و أن يستقوا من البئر الّتي كانت تردها الناقة.

مسالك الإصطخريّ 19- و الحجر قرية صغيرة قليلة السكّان و هي من وادي القرى على يوم بين جبال، و بها كانت ديار ثمود الّذين قال اللّه فيهم-. {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } [الفجر : 9] - و رأيت تلك الجبال و نحتهم الّذين قال اللّه-. {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ} [الشعراء : 149] - و رأيتها بيوتا مثل بيوتنا في أضعاف جبال، و تسمّى تلك الجبال: الأثالب، و هي جبال في العيان متّصلة حتّى إذا توسّطتها رأيت كلّ قطعة منها قائمة بنفسها، و بها بئر ثمود، و تبوك بين الحجر و بين أوّل الشام.

المروج: 1/ 259- و كان ملك ثمود بن عابر بن إرم بن سام بن نوح بين الشام و الحجاز الى ساحل البحر الحبشيّ، و ديارهم بفجّ الناقة، و بيوتهم الى وقتنا هذا‌

أبنية منحوتة في الجبال و رممهم (العظام البالية) باقية و آثارهم بادية، و ذلك في طريق الحاجّ لمن ورد من الشام بالقرب من وادي القرى، و بيوتهم منحوتة في الصحراء بأبواب صغار و مساكنهم على قدر مساكن أهل عصرنا، و هذا يدلّ على أنّ أجسامهم على قدر أجسامنا، دون ما يخبر به القصّاص من بعد أجسامهم.

العرب قبل الإسلام 64- و المشهور في كتب العرب: أنّ ثمودا كان مقامها في الحجر المعروفة بمدائن صالح في وادي القرى بطريق الحاجّ الشاميّ الى مكة، و قد وصلت السكة الحديديّة الحجازيّة الحجر في العام الماضي.

و في 37- العرب البائدة: هذه الطبقة تشتمل على عاد و ثمود و العمالقة و طسم و جديس و أميم و جرهم و حضرموت و من ينتمي إليهم و يسمّونها العرب العاربة، و إنّهم من أبناء سام.

لسا- الثمد و الثمد: الماء القليل الّذي لا مادّة له، و قيل هو القليل يبقى في الجلد، و قيل هو الّذي يظهر في الشتاء و يذهب في الصيف. و ثمود: قبيلة من العرب الأوّل يصرف و لا يصرف، و هم قوم صالح بعثه اللّه إليهم و هو نبيّ عربيّ. و من صرفه ذهب به الى الحيّ لأنّه اسم عربيّ مذكّر سمّي بمذكر، و من لم يصرفه ذهب به الى القبيلة و هي مؤنثة.

و التحقيق

أنّ كلمة ثمود كانت في الأصل اسما لواحد من أحفاد نوح، و هو ابن كاثر بن إرم بن سام بن نوح، و قد تقدّم في إرم: ما يتعلّق بها، ثمّ إنّ لفظ ثمود لا يبعد أن يكون على وزان ذلول صفة مشبهة، سمّي به الرجل لهزالة في جسمه، و هو في مقابل كاثر اسم أبيه.

و تسمية القوم باسم جدّهم متداول في العرب، كما في أكثر القبائل.

واستفيد من الكلمات المنقولة: أنّ لسانهم كان عربيّا، و أنّ محلّهم كانت بقرب من تبوك في الجانب الشمال الغربيّ من المدينة.

و يستفاد من ظواهر آيات:. { نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ} [إبراهيم: 9] ...،. { مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ} [غافر : 31]...،. {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (50) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} [النجم: 50، 51]، و غيرها: أنّ قوم ثمود كانوا بعد نوح و عاد.

وأمّا آيات :. {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ} [البروج: 17، 18] {كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ} [الحاقة: 4]: فهي في مورد الأخذ و البطش، و قدّم ما هو قويّ و شديد في الواقع أو في نظرهم، و في أخذهم عبرة زائدة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم