المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جدّ  
  
3610   09:51 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 71- 73
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2016 2154
التاريخ: 24-11-2015 26806
التاريخ: 10-1-2016 7904
التاريخ: 12-5-2022 1614

مصبا- جدّ الشي‌ء يجدّ بالكسر جدّة، فهو جديد، و هو خلاف القديم.

وجدّد فلان الأمر و أجدّه و استجدّه، إذا أحدثه فتجدّد هو، و قد يستعمل استجدّ لازما. و جدّه جدّا من باب قتل : قطعه، فهو جديد فعيل بمعنى مفعول. و الجدّ أبو الأب و أب الأمّ و إن علا. والجدّ : العظمة و هو مصدر يقال جدّ في عيون الناس من‌ باب ضرب، إذا عظم. و الجدّ الحظّ. والجدّ الغنى، و‌ في الدعاء - و لا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ.

والجدّ في الأمر الاجتهاد و هو مصدر، يقال جدّ يجدّ من باب ضرب و قتل، و الاسم الجدّ. و منه يقال فلان محسن جدّا أي نهاية و مبالغة. و جدّ في كلامه جدّا ضدّ هزل و الاسم منه الجدّ أيضا. والجادّة وسط الطريق و معظمه، و الجمع الجوادّ مثل دوابّ. و الجديدان : الليل و النهار.

مقا- جدّ : اصول ثلاثة: الأوّل : العظمة. و الثاني : الحظّ. و الثالث:

القطع. فالأول العظمة : { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا } [الجن: 3] ، و يقال جدّ الرجل في عيني أي عظم.

و الثاني: الغنى و الحظّ: فلان أجدّ من فلان و أحظّ منه بمعنى. و الثالث يقال:

جددت الشي‌ء جدّا و هو مجدود و جديد، أي مقطوع. و ليس ببعيد أن يكون الجدّ في الأمر و المبالغة فيه من هذا، لأنّه يصرمه صريمة و يعزمه عزيمة. و من هذا الباب الجداد و هو صرام النخل. و جادّة الطريق سواؤه، كأنّه قد قطع عن غيره. و قولهم ثوب جديد، و هو من هذا، كأنّ ناسجه قطعه الآن، هذا هو الأصل ثم سمّي كلّ شي‌ء لم تأت عليه الأيّام جديدا، و لذلك يسمّى الليل و النهار الجديدين.

لسا- و جدّة النهر و جدّته: ما قرب منه من الأرض، و قيل: جدّته و جدّته و جدّه و جدّه: ضفّته و شاطئه. و جدّة: اسم موضع قريب من مكّة مشتقّ منه. و جدّة كل شي‌ء طريقته، و جدّته علامته، و الجمع جدد. قال الفرّاء: الجدد الخطط و الطرق تكون في الجبال خطط بيض و سود و حمر كالطرق، واحدها جدّة.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو المقام المتحصّل من الجلال و العظمة و القدرة، و إطلاقها على أبي الأب و الأمّ باعتبار كونهم سبب مجد و عظمة للرجل، و كونهم معظّمين و ممجّدين عنده، و لهم جلال و قدرة و مقام في أهل بيتهم. و الى هذا المعنى يرجع مفهوم الحظّ و الغنى، فانّه نوع جلال و عظمة و مرتبة من مقام قدرة.

وأمّا مفهوم القطع: فمرجعه الى المقطوعيّة بمعنى رفع الترديد و الشكّ و التزلزل‌ و الاحتمال، و إطلاقها على القطع الظاهريّ بهذا الاعتبار و بملاحظة حصول هذا المعنى.

ويقرب منه مفهوم الجدّ في الأمر والمبالغة و العزم. و هكذا مفهوم جادّة الطريق أي وسطه المتبيّن المستقيم المحفوظ عن الضلال.

وأمّا مفهوم الجديد: فليس هو في مقابل القديم مطلقا، بل ما كان متجدّدا و حادثا مع اضافة عظمة و خصوصيّة ممتازة بالنسبة الى سابقه، و تظهر هذه الخصوصيّة في موارد استعماله في الكتاب الكريم.

{ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ} [إبراهيم : 19]. أي ممتازا عظيما و متجدّدا من جهة خصوصيّات الخلقة.

{ أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا } [الإسراء: 49].. { أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ } [السجدة : 10]. أي خلقا ممتازا فوق الخلق السابق و بعد هذا الاندراس و الضلال، و فيها قوى عالية.

{وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا} [الجن: 3]. أي مقام جلاله و عظمته، و هو فاعل للفعل (تعالى).

{وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ} [فاطر: 27]. أي خطوط داخليّة و ذخائر مكوّنة و كنوز و معادن مختلفة ألوانها.

و ليس المراد الطرق الظاهريّة و المعابر في سطوح الجبال.

فكلمة الجدد إشارة الى التجدّد و التكوّن و الثروة و المنزلة و العظمة.

و لا يخفى أنّ الجدد جمع جدّة و هي على فعلة كاللقمة، فمعناها على مقتضى صيغتها هو ما يجدّ به أي ما يستغنى و يستفاد به.

فظهر لطف التعبير بمشتقّات هذه المادّة في موارد استعمالاتها.

قع- (جداء)- (أراميّة) حظّ، بخت.

(جادد)- قطع، قصّ، قطف.

فلا يبعد أن نقول إنّ الجدّ الّذي بمعنى القطع (إن كان مطلقا) قد أخذ من‌ اللغة العبريّة، فلا يلتزم بالتناسب بينه و بين المعاني.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب