المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نبذة عن تاريخ وانواع الحمام
2024-04-25
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جمد  
  
4496   11:23 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص124- 125
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2025
التاريخ: 1-2-2016 2578
التاريخ: 8-06-2015 8092
التاريخ: 14-12-2015 14400

مصبا- جمد الماء و غيره جمدا من باب قتل و جمودا: خلاف ذاب، فهو جامد، و جمدت عينه: قلّ دمعها، كناية عن قسوة القلب، و جمد كفّه كناية عن البخل، و ماء جمد تسمية بالمصدر خلاف الذائب، و جمادى من الشهور مؤنّثة.

مقا- جمد: أصل واحد، و هو جمود الشي‌ء المائع من برد أو غيره، يقال جمد الماء يجمد، و سنة جماد: قليلة المطر، و هذا محمول على الأوّل كأنّ مطرها جمد.

الاشتقاق- و جمد من الشي‌ء الصلب الشديد. و الجمد: الصلابة من الأرض و الغلظ، و الجمع أجماد. و جمد الماء يجمد جمودا و غيره، و في الماء أكثر، و سنة جماد: لا مطر فيها. و ناقة جماد: لا لبن لها. و جمادى سمّيت لجمود الماء فيها، لأنّها وافقت تلك الأيّام.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجموس في مقابل الجريان ثمّ إنّ الجمود و كذلك الجريان مادّي أو معنوي، فالمادّيّ كما في انجماد الماء و الشي‌ء الصلب، و المعنويّ كما في البخل، فانّ البخيل كأنّ قلبه منجمد لا جريان في باطنه و روحه.

و لا يخفى أنّ المراد من الجريان: هو الشأنّي و بالقوّة، فيشمل ما هو مايع بالفعل‌ و جار بالقوّة، و الجامد ما يقابله.

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} [النمل : 88].

أي ثابتة ساكنة صلبة واقفة، مع أنّها تمرّ كالسحاب و تسير و تتغيّر و تتبدّل أجزاؤها، فهي في الظاهر جامدة، و بنظر البصيرة و الدقّة سائرة متغيّرة.

فالجمود في الآية الشريفة قد ذكر في مقابل المرور: فانّ في الجمود قيدين الصلابة و السكون، و الناظر الى الجبل يحسبه كذلك مع أنّه يمرّ دائما كمرور السحاب في الفضاء.

و الظاهر أنّ الجموس فيه قيد واحد و هو الصلابة فقط.

و اللغتان تشتركان في مفهوم التجمّع و الصلابة، و نظيرهما في مفهوم التجمّع كلمات- جمع، جلد، جمر، جيل، جفل، جعب، جسم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع