المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حبل  
  
10419   12:57 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 187- 190
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2240
التاريخ: 15-12-2015 12193
التاريخ: 21-6-2022 1249
التاريخ: 7-1-2023 806

مصبا- حبل : معروف، والجمع حبال مثل سهم وسهام. والحبل : الرسن، والجمع حبول مثل فلس وفلوس والحبل  : الأمان والعهد والتواصل. والحبل من الرمل : ما طال وامتدّ واجتمع وارتفع. وحبل العاتق : وصل ما بين العاتق والمنكب.

وحبل الوريد : عرق في الحلق. وحبالة الصائد بالكسر والأحبولة بالضمّ : الشرك ونحوه. وحبلته حبلا من باب قتل، واحتبلته : إذا صدته بالحبالة. وحبلت المرأة وكلّ بهيمة تلد حبلا من باب تعب : إذا حملت بالولد، فهي حبلى. وقال بعضهم : الحبل مختصّ بالآدميّات، وأمّا غيرها من البهائم والشجر فيقال فيه حمل بالميم. ورجل حنبل : قصير.

مقا- حبل  : أصل واحد يدلّ على امتداد الشي‌ء، ثمّ يحمل عليه، ومرجع الفروع مرجع واحد. فالحبل : الرسن. والجمع حبال. والحبل : حبل العاتق.

والحبل : القطعة من الرمل يستطيل. والحبالة : حبالة الصائد. ومن المشتقّ من هذا الأصل : الحبل وهي الداهيّة، ووجهه عندي أنّ الإنسان إذا دهي فكأنّه قد حبل،

أي وقع في الحبالة. ومن الباب الحبل وهو الحمل، وذلك أنّ الأيّام تمتدّ به.

مفر- حبل : معروف. وشبّه به من حيث الهيئة حبل الوريد وحبل العاتق والجبل المستطيل من الرمل، واستعير للوصل ولكلّ ما يتوصّل به الى شي‌ء. { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا} [آل عمران : 103] - فحبله هو الّذي معه التوصّل به إليه من القرآن والعقل وغير ذلك.

ويقال للعهد حبل- {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ} [آل عمران : 112] - تنبيه على أنّ الكافر يحتاج الى عهدين عهد من اللّه والى عهد من الناس يبذلونه له.

والتحقيق

أنّ الحبل عبارة عن شي‌ء ممتدّ طويل يتوسّل إليه للوصول الى غرض أو شدّ شي‌ء وتحكيمه. وذلك المعنى إمّا في الماديّات أو في المعنويّات.

وأمّا معنى الحمل للولد : فانّ تكوّن الولد كالحبل الممتدّ بين الزوج والزوجة وهو يشدّهما ويحكم أمر ازدواجهما ويربط الزوجة بالزوج، ولا وسيلة أحسن وأقوى في إيجاد الربط الكامل بينهما. ولذا ترى اختصاص ذلك الإطلاق بالإنسان دون البهائم، لعدم حصول الربط بتكوّن الولد بينهما، فيقال إنّه حمل الولد.

وأمّا مفهوم الداهية : فانّها كالحبل تشدّ صاحبه وتمتدّ في أطرافه.

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران : 103].

أي توجّهوا إليه تعالى وتوسّلوا جميعا الى ما يوصلكم إليه ويوجد الارتباط بينه وبينكم.

{إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 112].

حبل الوريد هو العرق المتّصل والمنتهي الى القلب يورد الدم إليه، وهو أقرب شي‌ء الى قلب الإنسان. ولا يخفى لطف التعبير به.

{فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} [المسد : 5].

و هو يربط جيدها ويشدّها أشدّ الربط، بحيث لا تقدر أن تتوجّه الى ما هو‌ خير وسعادة لها.

{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ } [الشعراء : 44].

وفي هذا التعبير مضافا الى معناه لطف آخر، وهو الإشارة الى كونهم مشدودين ومربوطين بالسحر، فلمّا ألقوا حبالهم وخلصوا من قيود تلك الأهواء : نجوا وسعدوا.

{إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ } [آل عمران : 112].

أي إنّ الذلّة والمسكنة ثابتة لهم إلّا أن ترتفع بوسيلتين التوسّل الى حبل اللّه والتوجّه إليه، والتوسّل الى حبل الناس والتمسّك الى من له قدرة وشوكة وعظمة مادّيّة، والأوّل حبل معنوي، والثاني وسيلة مادّية. وأمّا غضب اللّه وسخطه عليهم فهو ثابتة لا يرتفع عنهم ما داموا في هذا المسلك وما لم يؤمنوا ولم يتنبّهوا. وهذا من معجزات كلام اللّه العزيز، فتأمّل فيها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك