المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حذر  
  
11403   08:27 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 212- 214
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10377
التاريخ: 10-12-2015 6557
التاريخ: 2-1-2016 4170
التاريخ: 2/12/2022 998

مصبا- حذر حذرا من باب تعب، واحتذر واحترز كلّها بمعنى استعدّ وتأهّب، فهو حاذر وحذر، والاسم منه الحذر مثل حمل. وحذر الشي‌ء إذا خافه، فالشيء محذور أي مخوف. وحذّرته الشي‌ء فحذره.

مقا- حذر : أصل واحد وهو من التحرّز والتيقّظ. يقال : حذر يحذر حذارا، ورجل حذر وحذور وحذريان : متيقّظ متحرّز، وحذار بمعنى احذر. وقرئت : {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} [الشعراء : 56] ، قالوا متأهّبون، وحَذِرُونَ : خائفون. والمحذورة : الفزع.

صحا- الحذر والحذر : التحرّز، وقد حذرت الشي‌ء أحذره حذرا. ورجل حذر وحذر، والجمع حذرون وحذاري. والتحذير التخويف. والحذار : المحاذرة.

والحذريّة : قطعة من الأرض غليظة، والجمع الحذاري.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحرّز الناشيء عن الخوف، لا مطلق التحرّز ولا مطلق الخوف. وأمّا الاستعداد والتيقّظ والتأهّب وغيرها : فمن آثار ذلك الأصل ولوازمه.

والفرق بين الحذر والتحرّز والورع  : أنّ الخوف ملحوظ في الأوّل، والثاني والثالث بينهما عموم وخصوص من وجه، فانّ الورع هو التحرّز عمّا ينافيه العقل والشرع سواء كان في العرف كذلك أم لا.

{ يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ} [التوبة : 64] ، ... {لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة : 122] ، ... {حَذَرَ الْمَوْتِ} [البقرة : 19] *، ... {إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا} [الإسراء : 57] ، ... {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} [آل عمران : 28] *.

ولا يخفى لطف التعبير بهذه المادّة في مواردها : إذ فيه دلالة على حصول الخوف والتحرّز معا، وليس المنظور تحقّق أحدهما.

{خُذُوا حِذْرَكُمْ} [النساء : 71].

{وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ} [النساء : 102].

الحذر اسم مصدر بمعنى ما يحصل من الحذر مصدرا، ونتيجة الحذر هي التأهّب والاستعداد والاحتياط والتوجّه وعدم الغفلة.

{ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ } [الشعراء : 56].

أي وإنّا أفراد مجتمعة متّحدة نتحرّز عن أيّ مكروه يواجهنا ونتوقّى عن أيّ بأس يحدّدنا ونستعدّ ونتأهّب في مقابل مخالفينا لا نترك الاحتياط على أيّ حال.

ثمّ إنّ اللّه تعالى أجاب عن هذا القول :

{وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ } [القصص : 6].

فيعلم من هذه الآية الكريمة أنّهم كانوا دائما متحذّرين وحاذرين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك