المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حشى‌  
  
11302   11:14 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص263- 264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016 16195
التاريخ: 20-11-2015 1999
التاريخ: 17-12-2015 7623
التاريخ: 4-06-2015 17301

مصبا- الحشا مقصور : المعي، والجمع أحشاء، والحشا  : الناحية.

وأخرجت حشوة الشاة أي جوفها، وحشوت الوسادة وغيرها بالقطن أحشو حشوا فهو‌

محشو، وحاشية الثوب  : جانبه، والجمع الحواشي، وحاشية النسب : كأنّه مأخوذ منه وهو الّذي يكون على جانبه كالعمّ وابنه، وحاشا فلان بالجرّ وبالنصب أيضا : كلمة استثناء تمنع العامل من تناوله.

مقا- حشو- ي  : أصل واحد، وربّما همّز (أي لامه) فيكون المعنيان متقاربين أيضا، وهو أن يودع الشي‌ء وعاء باستقصاء، يقال حشوته أحشوه حشوا، وحشوة الإنسان والدابّة : أمعاؤه، ويقال فلان من حشوة بني فلان أي من رذالهم، وإنّما قيل ذلك لأنّ الّذي تحشى به الأشياء لا يكون من أفخر المتاع بل أدونه. والحشا. الناحية وهو من قياس الباب، لأنّ لكلّ ناحية أهلا فكأنّهم حشوها.

لسا- الحشى : ما دون الحجاب ممّا في البطن كلّه من الكبد والطحال والكرش، وما تبع ذلك حشى كلّه. والاحتشاء : الامتلاء. ويقال حاشى لفلان وحاشى فلانا وحاشى فلان وحشى فلان، فمن قال حاشى لفلان : خفضه باللام الزائدة، ومن قال حاشى فلانا أضمر في حاشى مرفوعا ونصب فلانا بحاشى، والتقدير حاشى فعلهم فلانا، ومن قال حاشى فلان : خفض بإضمار اللام لطول صحبتها حاشى. ويجوز أن يخفضه بحاشى، لأنّ حاشى لمّا خلت من الصاحب أشبهت الاسم فأضيفت الى ما بعدها. ومن العرب من يقول حاش لفلان فيسقط الألف، وقد قرئ في القرآن بوجهين. وقال أبو اسحق في قوله تعالى :. {قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ} [يوسف : 51] *، اشتقّ من قولك كنت في حشا فلان أي في ناحية فلان، والمعنى في { حاش لِلّٰهِ }* : براءة للّه من هذا، وإذا قلت حاشى لزيد، هذا من التنحّي، والمعنى قد تنحّى زيد من هذا وتباعد عنه، كما تقول تنحّى من الناحية، كذلك تحاشى من حاشية الشي‌ء وهو ناحيته.

والتحقيق

أنّ الحشو والحشى والحوش والوحش يجمعها مفهوم التباعد والتجانب إجمالا، مضافا إليه مدلول صيغة المفاعلة الدالّة على الاستدامة، ومفهوم الناحية من حيث‌

لحاظ التنحّي والتبعّد.

ولا يبعد أن يكون اشتقاق حشوته أحشوه انتزاعيّا من الحشا بمعنى المعى، وإطلاقه على المعى من حيث إنّه من الرذال ومن أدون الأجزاء في نظر العرف وأبعد عن الأعضاء الأصيلة.

وكلمة حاشا الدالّة على التنزيه والتبرئة والاستثناء : مأخوذة من هذا المفهوم، إن كان اشتقاق حاشا وحاش من هذه المادّة كما هو الظاهر ولا سيّما في كلمة حاشا.

وليعلم أنّ كلمة حاش إن كانت مخفّفة من حاشا : فتكون مادّته الحشى، كما قلنا، إلّا أن يقال : إنّ الألف في آخر حاشا زائدة والأصل حاش.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف