المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قصو‌  
  
2370   01:02 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 309- 311.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 3846
التاريخ: 1-2-2016 5810
التاريخ: 10-12-2015 4804
التاريخ: 28-12-2015 4232

مقا- قصو- ى : أصل صحيح يدلّ على بعد وإبعاد. من ذلك القصا : البعد ، وهو بالمكان الأقصى والناحية القصوى ، وذهبت قصا فلان ، أي ناحيته. ويقال أحاطونا القصا ، أي وقفوا منّا بين البعيد والقريب غير أنّهم محيطون بنا كالشى‌ء يحوط الشي‌ء يحفظه. وأقصيته : أبعدته. والقصيّة من الإبل المودوعة الكريمة لا تجهد ولا تركب ، أي تقصى إكراما لها. فأمّا الناقة القصواء : فالمقطوعة الاذن.

مصبا- قصا المكان قصوّا : من باب قعد ، بعد ، فهو قاص ، وبلاد قاصية ، والناحية القصوى ، هذه لغة أهل العالية. والقصيا لغة أهل نجد. والأداني والأقاصي : الأقارب والأباعد.

صحا- قصا المكان يقصو قصوّا : بعد ، فهو قصىّ ، وأرض قاصية وقصيّة.

وقصوت عن القوم : تباعدت. وناقة قصواء ، ولا يقال جمل أقصى وانّما يقال مقصوّ ومقصىّ ، تركوا فيه القياس ، وكان لرسول الله ص ناقة تسمّى قصواء ، ولم تكن مقطوعة الاذن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو البعد مع علوّ ، وهذا في قبال الدنوّ ، فانّه‌

قرب على سبيل التسفّل. ويدلّ على هذا المعنى : تقابل الكلمتين في اللغة - الأدانى والأقاصى. وفي القرآن الكريم :

{إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} [الأنفال : 42] يراد كون مكانهم في محلّ متسفّل ، وإنّهم كانوا في محلّ عالى مرتفع بعيد منهم ومحيط بهم ، ويؤيّد هذا المعنى جملة ما بعدها- والركب أسفل منكم- فانّ الأسفل يدلّ على وجود تسفّل في المسلمين- فيكم ، حتّى يكون الركب أسفل منهم.

{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى} [يس : 20{وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى} [القصص : 20] الآية الاولى في مورد دعوة المرسلين في القرية- قالوا إنّا تطيّرنا بكم ...

قالوا طائركم معكم أئن ذكّرتم- فالنظر هنا الى مجي‌ء رجل يؤيّد الرسل ، وعلى هذا يؤخّر الرجل.

وفي الآية الثانية- كان النظر في المرتبة الاولى الى الرجل الّذى ظهر عند موسى وجاء اليه ، لا الى المجي‌ء ، فعبّر بتقديم الرجل - {إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} [القصص: 20].

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء : 1] سبق في السرى : أنّ الآية الكريمة بقرائن- سبحان ، أسرى ، عبده ، ليلا ، المسجد ، الأقصى ، باركنا ، آياتنا : تدلّ على السير الروحاني في محدودة العالم الجسماني أي سير الروح وعروجه في تعلّقه بهذا البدن.

ولا يصحّ التفسير بالسير المادّىّ وبالمسجد في البيت المقدّس : فانّ المسجد الحرام أشرف المساجد وأعليها ، ولا حاجة في إراءةُ الآيات الى السير الى مسجد آخر ، فانّ الآيات المحسوسة المادّيّة المحدودة موجودة في جميع قطعات الأرض ، والآية الكبرى في عالم المادّة وجود نفس الإنسان بتمام جوارحه‌ وأعضائه وقواه وأجزائه ونظمه وتشكيله وتشريحه.

وأمّا الآيات المعقولة الروحانيّة ومشاهدة حقائق الأسماء والصفات الإلهيّة : فلا تحتاج الى سير البدن وإعمال التقوى البدنيّة والحواس الظاهريّة والأمكنة المخصوصة وأمور مادّيّة ، بل يترتّب على تحقّق خضوع تامّ وانكسار كامل وسجود ، وحصول عبوديّة صرفة ومحو أنانيّة ، حتّى يصل الى مقام حقّ الخضوع وحقيقة السجود ومنتهى درجة الانكسار والفناء - المسجد الأقصى.

____________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع