المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قلّ‌  
  
3132   03:52 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 342- 345.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مقا- أصلان صحيحان ، يدلّ أحدهما على نزارة الشي‌ء ، والآخر- على خلاف الاستقرار ، وهو الانزعاج. فالأوّل- قولهم : قلّ الشي‌ء يقلّ قلّة ، فهو قليل ، والقلّ : القلّة ، وذلك كالذلّ والذلّة. وفي الحديث- إن كثر فانّه الى قلّ. ويقال استقلّ القوم إذا مضوا لمسيرهم ، وذلك من الإقلال أيضا ، كأنّهم استخفّوا السير واستقلّوه. وأمّا الأصل الآخر- فيقال : تقلقل الرجل وغيره : إذا لم يثبت في مكان ، وتقلقل المسمار : قلق في موضعه.

مصبا- قلّ : ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال أقللته وقلّلته فقلّ ، وقد يعبّر بالقلّة عن العدم ، فيقال قليل الخير ، أي لا يكاد يفعله. والقلّة : إناء كالجرّة الكبيرة شبه الحبّ ، كأنّها سمّيت قلّة لأنّ الرجل القوىّ يقلّها ، أي يحملها. وأقللته عن الأرض : رفعته.

مفر- قلّ : القلّة والكثرة يستعملان في الأعداد ، كما أنّ العظم والصغر يستعملان في الأجسام ، ثمّ يستعار كلّ واحد منها للآخر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الكثير في مادّىّ أو معنوي ، عددا أو مقدارا أو في الكيف ، في موضوع خارجي أو في زمان أو مكان.

والتقليل : يلاحظ فيه جهة التعلّق بالمفعول ، أي جعل الشي‌ء قليلا.

والإقلال : يلاحظ فيه جهة القيام بالفاعل ، فالنظر الى جهة الصدور ، أي كون الشي‌ء قليلا بلحاظ الفاعل وبالنظر اليه.

وأمّا القلّة بمعنى الجرّة : فهو مأخوذ من السريانيّة ، كما في فرهنگ تطبيقي- سرياني- قولتا كوزه بزرگ.

مضافا الى أنّ ما في القلّة شي‌ء محدود قليل بالنسبة الى ما في الخارج.

وأمّا مفاهيم الحمل والرفع : فمعاني مجازيّة بمناسبة الإقلال.

{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ} [الأعراف : 57] أي الى أن تريه الرياح قليلا في قبال قوّتها وقدرتها بحيث تقدر على‌ سوقه.

وأمّا تفسير الكلمة بالحمل أو الرفع : فغير مناسب ، فأوّلا- لا يلائم قوله تعالى- سقناه ، فإنّ النظر الى اظهار عظمة اللّٰه تعالى وقدرته ونسبة السوق والإجراء اليه لا الى الرياح. وثانيا- إنّ هذا التفسير على خلاف حقيقة كلمة الإقلال كما ذكرناه. وثالثا- إنّ التعبير بالحمل أو الرفع حينئذ يكون أولى من الإقلال ، لصراحة المعنى فيهما دونه. ورابعا- في تعلّق كلمة الإقلال بالسحاب الثقال ، لطف واشارة الى تسلّط الرياح المرسلة من جانب اللّٰه تعالى ونفوذها بحيث إنّها أقلّت ثقال السحاب.

وأمّا القلّة المعنويّة : فكما في- {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } [الإسراء : 85] والقلّة في الموضوعات الخارجيّة : فكما في - {وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ} [الواقعة : 14] وفي الأعداد : كما في - {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ} [الأعراف : 86] وفي الزمان : كما في - {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا } [المزمل : 2] وفي المكان : كما في - {فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا} [القصص : 58] وفي المقدار : كما في {وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى} [النجم : 34] وفي الكيف : كما في - {تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا} [الزمر: 8] وأمّا الاستقلال : فهو كالإقلال ، أي طلب القلّة ، ويلازمه الوقوع في قبال الأمر القليل ، أي الترفّع وسهولة الحمل ورفع الضعف.

_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا